توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جنون

  مصر اليوم -

جنون

بقلم - محمد المخزنجي

هل يمكن أن يكره الكائن من ينظفه، من يخلصه من طفيليات تزعجه وتمص دمه، وهل تصل الكراهية في هذه الحالة إلى درجة قتل المُنظِّف، بل قتله بطريقة بالغة الحقد والقسوة؟
نعم يمكن، وهو ما يجسده مصير طائر «نقار الثور أحمر المنقار» الذي يسحقه أحد الحيوانات التي ينظفها، وهو ليس وقفا على الثيران التي اقترن اسم هذا الطائر بها، فهو ينقر لينظف طائفة واسعة من الثدييات الكبيرة، التي تنتشر بسهول السافانا جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية، ومنها الأفيال، والزراف، والخراتيت، وجاموس الكاب، وحُمُر الزرد.
لقد اعتبر علماء سلوك الحيوان عمل هذه الطيور جميلا ونبيلا، حتى إنهم كرَّموه بمصطلح يعكس معنى تقدير الرقي في تكامل الكائنات الحية مع بعضها البعض، فيما سموه «مبدأ التشارُك» القائم على تبادل المنافع، فنقارو الثور يُخلِّصون الحيوانات من مصاصي دمائهم، قُرادا كانوا أو براغيث أو غيرها، وهي إفادة، ويحصلون على طعامهم مما يحصدونه من مصاصي الدماء بكل ما يحملونه من دم منهوب لم يعد ممكنا إعادته لعروق أصحابه، وهي استفادة.
وقد ظل هذا التصور المثالي عن مبدأ التشارك ساريا حتى توافرت وسائل رصد ميداني متعمق وصبور لعمل هذه الطيور في مراتع زبائنها، خاصة وقد خضعت مساحات كبيرة من مناطق السافانا البرية للزحف البشري من قرويين أخذوا يستوطنون تخومها، ولوحظ أن هذه الطيور تقبَّلت العمل مع مواشي هؤلاء القرويين، فكانت الملاحظة البشرية الميدانية أوفر، وألصق، وأدعى لمد مفاجآتها إلى ملاحظة عمل تلك الطيور مع زبائنها التقليديين في البراري.
كان يُظن أن ثدييات البراري الكبيرة تتضايق أحيانا من هذه الطيور المُنظفة عندما تعمل على وجهها وقرب عيونها، فتنفض رؤوسها بعنف لتبعدها. وكان يُظن أن ارتماء بعض هذه الحيوانات على الأرض وهي تحمل بعض هذه الطيور على ظهرها وأجنابها فتسحقها تحت ثقل أجسامها الضخمة، إنما هو عمل عفوي لا يُقصد به قتل هذه الطيور المُنظِّفة، فهو تحقيق لرغبة هذه الحيوانات في التقلب على الأرض لهرش أجسادها التي تحكها دون إمكانية أخرى لتهدئة هذه المعاناة. لكن المناظير المقرِّبة للباحثين في سلوك الحيوان فاجأتهم بتفاصيل خطيرة ومريرة.
كان معلوما أن بعض الطفيليات مصاصة الدماء تحفر في جلود الحيوانات المُبتلاة بها خدوشا تصير شقوقا تدميها فتمتص الطفيليات من دمها أيسر وأغزر، كما أن التهاب أماكن مص الدم كان يسبب إدماءً ذاتيا عرَضيا أثناء تجريف مناقير هذه الطيور لهذه البؤر الملتهبة، وكان أقصى الظن أن عمل المناقير الحمراء في هذه الشقوق هو تجريف للطفيليات التي فتحت هذه الشقوق وبالتبعية حملت في تجريفها بعضا من دم الحيوان الذي أسالته الطفيليات، وهو ما لم يتوقف أمامه المراقبون القدامى بالشك. لكن ملاحظات جديدة تواترت على ألسنة القرويين عن علاقة هذه الطيور بجواميسهم وأبقارهم جعلت الباحثين يدققون النظر عبر مناظير شديدة التقريب، فيذهلهم أن الأمور ليست بتلك البراءة التي ظنوها من قبل.
أثبتت الملاحظات المُدقَّقة الجديدة أن طيور النقار حمراء المناقير كانت بخبث شديد لا تكتفي بتجريفٍ جائرٍ للشقوق الدامية التي أحدثتها الطفيليات في جلد الحيوان، بل تُميل مناقيرها المبططة والمصممة للتجريف الأفقي الآمن، فتجعل حواف المناقير رأسية وتعمل كما شفرات تشق في جلود الحيوانات جروحا جديدة تنزف دما طازجا تُجرِّفه المناقير الحمراء بنهم. وحلَّ تساؤل جديد: هل ارتماء الحيوانات المفاجئ على الأرض وتمرغها هو فعل قصدي يتعمد قتل هذه الطيور التي تدميها عن عمد وتمتص دمها بما يؤلمها ويستهلك قواها، أم أنه نوع من السلوك الجنوني الذي يضرب أدمغة الحيوانات فجأة لأسباب خفية، كما كان يُظن، ولا يزال يظن، فأيسر تفسير لانفجارات عنف الحيوان، وحتى الإنسان، هو: الجنون!

نقلا عن الشرق الاوسط

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دولة في غزة كُبرى؟

GMT 11:56 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الوطن والشعب.. وأنا

GMT 08:20 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

درع العرب (1) نواة القوة المشتركة

GMT 09:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط... رؤية مختلفة

GMT 08:32 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عودة الوحش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنون جنون



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon