توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«هبةُ النيل» وإشكالية التفاوض على سد النهضة

  مصر اليوم -

«هبةُ النيل» وإشكالية التفاوض على سد النهضة

بقلم - حسين معلوم

 «مصر هبة النيل». بهذه الكلمات الثلاث التي قالها هيرودوت، الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، لخّص العالم اليوناني الكثير من الحقائق التي تأكدت تاريخياً، بناءً على العلاقة التي تجمع بين مصر والنيل جغرافياً، بل جغراسياً أيضاً. فمصر من دون النيل صحراء قاحلة مترامية الأطراف. أهم هذه الحقائق ثلاث:

الأولى، النيل مصدر رئيس للمياه لا غنى عنه، إذ يشكل نحو 95 في المئة من مصادر المياه العذبة لمصر؛ ومن ثم، فإن أمن هذا البلد القومي يعتمد على هذا النهر من دون منازع، سواء للشرب أو للزراعة أو لغيرها، ناهيك عن الجزئية الخاصة بالمواصلات. وهو ما يعني أن اعتماد الإنسان المصري على نهر النيل، سيظل كما هو طالما استمر النهر المصدر الرئيس للمياه.

الحقيقة الثانية، أنه في ظل التوسع البشري والعمراني، وكذلك الاقتصادي، ومع ثبات كمية المياه التي تصل إلى مصر سنوياً، فإن المتوافر منه حالياً، ويكفي بالكاد حاجة البلاد الآن، قد لا يكفي في المستقبل القريب. فمع ازدياد معدل النمو السكاني، وازدياد الرقعة الزراعية عن طريق استصلاح الأراضي الصحراوية، والتوسع في النشاط الصناعي، فإن مصر، بالقطع، ستواجه عجزاً محتملاً في السنوات المقبلة، في ظل احتمال تعرض متوسط فيضان النيل الحالي للنقصان، سواء لأسباب طبيعية أو بشرية. وهو ما يؤشر إلى أنه ما لم تُؤخذ هذه العوامل في الاعتبار، فإن مصر يمكن أن تواجه مأزقاً لا تُحسد عليه.

الحقيقة الثالثة، أن مصر بالنسبة إلى نهر النيل «دولة مصب» فقط، حيث تُشارك تسع دول أفريقية أخرى في حوض هذا النهر؛ وبالتالي، فإن القاهرة وحدها لا تتحكم في نهر النيل، ولا تستطيع ذلك من دون التعاون مع السودان، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، وتنزانيا، والكونغو، ورواندا، وبوروندي. وهو ما يؤكد أن تشابكات المصادر المائية لنهر النيل، وتشعبها بين هذه الدول، لا يُتيح لأي منها اتخاذ سياسة مُعينة تجاه مياه النهر، في شكل منفرد. أضف إلى ما سبق، أن بعض التقديرات يُشير إلى أن نصيب إثيوبيا من المياه الوافدة إلى مصر، عبر نهر النيل (5.5 بليون متر مكعب) يصل إلى نحو 85 في المئة. صحيح أنه لا يُمكن إهمال النسبة المتبقية، خصوصاً أن مصر ستكون في حاجة إلى توفير كل قطرة ماء تستطيع أن تحصل عليها، من أجل الاستفادة منها في مواجهة حاجاتها المستقبلية؛ إلا أنه يبقى من الصحيح، أيضاً، أن النسبة الأولى، تُشكل ما يُمكن اعتباره العمود الفقري بالنسبة إلى مصر. ومن هنا، تأتي مشكلة «سد النهضة» الإثيوبي. فهذا السد، يقام على الرافد الأساسي لنهر النيل (النيل الأزرق)، وتمت زيادة سعته التخزينية من 14 بليون متر مكعب، إلى 74 بليون متر مكعب، بما يتجاوز مسألة الاكتفاء الذاتي من الطاقة، التي تُعلنها إثيوبيا، إلى التخطيط لتصدير الكهرباء، وخنق مصر مائياً، وتحجيمها كقوة إقليمية، بالتعاون، طبعاً، مع إسرائيل، وغيرها، خصوصاً أن هذا السد سوف يصاحبه إنشاء ثلاثة سدود أخرى، بسعة تخزينية قدرها 200 بليون متر مكعب.

من هنا، أيضاً، فإن امتلاء بحيرة السد الإثيوبي، سيكون على حساب التفريغ التام لبحيرة ناصر (بحيرة السد العالي). فضلاً عن أن إقامة السد في ظل انخفاض مُعامل أمانه، وفي منطقة ذات تاريخ زلزالي، يُمكن أن يتسبب في كارثة إنسانية في السودان ومصر؛ إضافة إلى الأضرار البيئية، ونقص كميات المياه الواردة إلى مصر، بعد انتهائه، بما لا يقل عن 12 بليون متر مكعب، وهي تكفي لبوار 2.5 مليون فدان، وتشريد زهاء خمسة ملايين مواطن، وتقليل القدرة على توليد الكهرباء، بنسبة تصل إلى 20 في المئة؛ ناهيك عن أنه في حال انهيار السد، أو في حال تَمَكُّن طمي النهر من ردمه (في أقل من 50 سنة)، فإن الكارثة ستكون أفدح على السودان ومصر أيضاً. ولا ندري لماذا تغيب هذه المعلومات عن شريك المصير المصري، الذي تغيّرت مواقفه نتيجة حسابات سياسية أقل ما يُقال في شأنها إنها ضيقة. في هذا السياق، تبدو أهمية التوقف أمام الحديث المتواتر عن المسار التفاوضي الذي يُعلق الكثيرون أهمية عليه. إذ، على رغم أهمية استمرار المفاوضات مع إثيوبيا، لكن نجاحها يتطلب عدم النظر إلى القضية باعتبارها مسألة فنية بحتة؛ بل، على العكس، يجب التعامل معها باعتبارها قضية «مصير».

بالتالي، فإن اعتماد البعض على مقولة أن إثيوبيا تؤكد، شفاهة، بأنه لن يتم المساس بحصة مصر من المياه، هو اعتماد على مقولة ساذجة، تماماً مثل المقولة التي أطلقها سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، قبل سنوات، من أنه: «لو أن هناك زجاجة مياه واحدة، سوف نقتسمها مع مصر». إذ، إن هذه المقولات التي تُطلق للاستهلاك الإعلامي، لا تصلح أن تكون قاعدة في إدارة العلاقات الدولية، خصوصاً في مسألة حيوية مثل مسألة المياه بالنسبة إلى مصر؛ والدليل، هنا، أن من «يتحكم» بمياه النيل «يتحكم» بمصر.

وبالتالي، ما لم يتم التعامل مع ملف سد النهضة على أساس مقولة هيرودوت «مصر هبة النيل»، ومن دون الاهتمام بالعوامل التي أقحمت مياه النيل في التنازع الاستراتيجي، وتدفع إلى إمكانية استخدامها مستقبلاً كـ «سلاح سياسي»، فربما تجد الإدارة المصرية نفسها مضطرة إلى خيار، لا تزال تتجنّبه حتى الآن، خصوصاً أن مثل هذا الخيار سيفرضه أحد أهم الحقوق الإنسانية... «حق الوجود».


نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دولة في غزة كُبرى؟

GMT 11:56 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الوطن والشعب.. وأنا

GMT 08:20 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

درع العرب (1) نواة القوة المشتركة

GMT 09:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط... رؤية مختلفة

GMT 08:32 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عودة الوحش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«هبةُ النيل» وإشكالية التفاوض على سد النهضة «هبةُ النيل» وإشكالية التفاوض على سد النهضة



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon