توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تولّى ما كُفىَ … وضَيَّعَ ما توَلّى

  مصر اليوم -

تولّى ما كُفىَ … وضَيَّعَ ما توَلّى

بقلم - نصر محمد عارف

 حكمة يختصر بها العلماء توصيف أحوال البشر عندما يضلون الطريق، وتضيع من بين أيديهم الأهداف، ويفقدون البوصلة، ويسيرون في صحراء بلا معالم ولا دليل؛ هذه الحكمة تقول إن هناك نوعا من البشر يترك طوعاً واختيارا ومع سبق الاصرار مهمته، ووظيفته، ومسؤوليته، ودوره، وينشغل بما لم يطلب منه أو يُكلف به، أو يناط به، هنا يقال عن هذا الإنسان التائه الضائع الذي ترك مسؤولياته وانشغل بما يجب أن يقوم الآخرون به لمصلحته؛ تولّى ما كُفيَ، وضَيَّعَ ما تولّى.

يستخدم الأزهريون هذه الحكمة لوصف الابن الضال بينهم، ولردعه عما يقوم به، ومنعه من التمادي فيه، وتذكيره بأنه يقوم بما لم يطلب منه، بل إن هناك من سيقوم به لصالحه، وهو يعلم ذلك …وللأسف نجد في عصرنا ومصرنا أن أكثر من ينطبق عليهم هذا التوصيف هم فصيل ممن ينتسبون للأزهر، ويتولون مسؤوليات دينية، ولكنهم للأسف يصدق عليهم وصف تولّى ما كُفيَ … وضَيَّعَ ما تولّى

تعالوا ننظر لواقع المجتمع المصري، ونحاول أن نضع ميزاناً لتحديد سلم الأولويات، سنجد أن كارثة مصر الحقيقية تكمن في عجز بعض المؤسسات الدينية عن القيام بدورها الحقيقي، وفشلها الذريع في أن تقدم الخدمة المطلوبة للحفاظ على تماسك المجتمع، وتحقيق حالة صحية فيه تسمح له بالدخول الى عالم التحضر الإنساني الحقيقي، مصر للأسف تشهد مظاهر متعددة للانهيار الأخلاقي، حيث الرشوة والفساد، والتهافت على الثراء من المال الحرام، سواء من المال العام أو الخاص، على الأقل يندر أن تجد من هو حريص علي إتقان عمله لجعل رزقه حلالا، وفي الحد الأقصى هناك من يحج بيت الله الحرام ويعتمر رشوة لتسهيل فساد ينتج عنه الإضرار بالمال العام الذي يعني سرقة مائة مليون إنسان.

في مصر حالة من التحلل الأخلاقي واسعة جداً: من الخيانة الزوجية والزواج العبثي، والتفكك الأسري، والقتل والسرقة …. الخ، حالة لم يشهدها المجتمع المصري في أصعب لحظات تاريخه المعاصر بعد هزيمة 1967، ولكنها أصبحت ظاهرة مجتمعية في الفترة الأخيرة … الشارع المصري يحتاج الى إعادة تعليم وتثقيف ليكون قابلا لحياة البشر.

مصر يهددها تطرف ديني عبثي، يستحل الدماء والأموال، يقتل البشر على الهوية، يقتل المسيحي لا لذنب إلا لأنه مختلف دينيا، ويقتل العسكري لا لجريمة فعلها، وإنما لأنه يؤدي خدمة وطنية ويرتدي الزي العسكري، يفجر المساجد والكنائس، ويزرع المتفجرات في الشوارع لقتل الأبرياء … مصر تعاني من الإرهاب المبرر دينياً، الذي يمتطي النص الديني للوصول الى أغراض دنيوية سياسية. في مصر أصبح الدين لا حارس له، ولا حامي، يختطفه أنصاف جهلاء من عدماء الدين الذين باعوا ضمائرهم لمن دفع لهم أموالا وفرت لهم حياة القصور والسيارات الفارهة، فنشروا ثقافة دينية غريبة عن مصر، ثقافة تفتقد لقيم التسامح والتعايش، وتدعو للكآبة والعنف والتطرف، والفشل في الحياة.

في مصر موجات من الإلحاد وهجر الدين والتعدي على رموزه، وقوافل من دعاة الفسق والفجور والتحلل الأخلاقي، ويكفي أن نتابع عدد من يتم تحويلهم للقضاء بسبب أغنيات فاحشة، قبيحة لا يقبلها الذوق الإنساني العام… في مصر أجيال من الشباب الأمي ثقافياً الذي لا يعرف من دينه، أو ثقافته إلا القشور، فيكون مادة سهلة لكل من لديه أجندة سواء متطرفة أو عنيفة أو إرهابية من ناحية، أو لأي تيار معادٍ للدين رافضٍ له، خارجٍ عن قيمه وأخلاقياته.

كل هذه المآسي والأزمات والمشكلات هي من صميم مسؤوليات المؤسسات الدينية في مصر، ولكن للأسف ينطبق على هذه المؤسسات وصف تولّى ما كُفيَ … وضَيَّعَ ما تولّى حيث نجد انشغال المسؤولين الدينيين في مصر بكل ما ليس من صميم عملهم، أو اختصاصهم أو مسؤولياتهم، بصورة جعلت صورتهم في أعين المجتمع أقل كثيراً مما يجب أن تكون عليه, فالجيش يعالج حاليا قصور مؤسسات الخطاب الديني التي فشلت في معالجة أزمات التطرف، وتركته يتوسع في مصر وينتشر.

لقد سمعت هذه الحكمة، منذ ثلاثين سنة أو يزيد، من فضيلة المفتي السابق الشيخ الدكتور علي جمعه حفظه الله، الذي يعرف دور العالم ووظيفته، ويؤديه بإتقان، ولم يخطر ببالي أنها ستنطبق يوما على من يتولون مسئوليات دينية، وهنا يكون من اللازم أن نذكرهم ألا يكونوا ممن «تولّى ما كُفيَ … وضَيَّعَ ما تولّى».


نقلا عن الاهرام القاهرية

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دولة في غزة كُبرى؟

GMT 11:56 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الوطن والشعب.. وأنا

GMT 08:20 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

درع العرب (1) نواة القوة المشتركة

GMT 09:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط... رؤية مختلفة

GMT 08:32 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عودة الوحش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تولّى ما كُفىَ … وضَيَّعَ ما توَلّى تولّى ما كُفىَ … وضَيَّعَ ما توَلّى



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon