توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مطالب شعب

  مصر اليوم -

مطالب شعب

بقلم - يوسف القعيد

 لا أكتب مطالباً القارئ ولو من باب النصيحة بأن ينتخب أحد المرشحين. لا أحد ينصح أحدا. ولا من يملى القرار على الآخر. المفروض تكون القناعة الشخصية والإحساس الوطنى والإدراك العميق بالمخاطر التى تتهدد حياتنا. وآمال المستقبل. والنظرة الموضوعية للمرشحين المتجردة عن المشاعر الشخصية. التى تُعلى من قيمة الوطن. قبل أى اعتبار، أن تكون العلامات التى تهدى الإنسان فى لحظة الحقيقة أن يتخذ قراره وأن ينفذه.

نصيحتى فقط والانتخابات الرئاسية تبدأ صباح اليوم، وتستمر غداً وبعد غد أن نذهب جميعاً إلى مقار لجان الانتخابات. ألا نكتفى بالذهاب. أن يكون ذلك على شكل مهرجانات فى حب مصر. من أجل أن يكون لمصر مستقبل يستحقه المصريون. وحتى تبقى لنا مصرنا كما نحلم بها. وكما نريدها.

شكل الانتخابات التى أحلم بها ليس من أجل الخارج. حتى يرضى عنا ويمنحنا شهادة أن انتخاباتنا تمت بطريقة ديمقراطية نزيهة دون أى تدخل من الإدارة. ولكن الداخل المصري. كيان حياتنا الداخلى يستحق أن نقدم له هذه الوقفة مع النفس. حتى نبنى عليها أربع سنوات قادمة تستحقها الأجيال الطالعة من المصريين. من الأبناء والأحفاد وأحفاد الأحفاد.

تسلمنا البلاد مع الولاية الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسى بعد الانتصار غير المتوقع على الجماعة البغيضة التى كانت تريد سرقة البلاد وتأميم العباد وتحويل مصر إلى مزرعة خاصة بهم تنتج لهم وتفكر لإرضائهم وتنام وتصحو لتلبية مطالبهم التى كانت مطالب بلا حدود.

لا أريد للماضى أن يشغلنى عن فرحة الحاضر. لكنى أحذر أن صورة الانتخابات فى أعمالنا الأدبية ليست حسنة ولا جيدة. خصوصاً فى أزمنة قديمة، ربما سحيقة. ويكفى أن أشير لصورة الانتخابات فى رواية: يوميات نائب فى الأرياف، لتوفيق الحكيم، صادرة سنة 1937. والفيلم السينمائى المأخوذ عنها عُرِض سنة 1969، وزقاق المدق لنجيب محفوظ، الصادرة سنة 1947. والفيلم السينمائى الذى قدمها عُرِض 1963. وقد تبارت الروايتان فى تقديم صورة سلبية لانتخابات ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي.

ها نحن أمام فرصة فريدة قد لا تتكرر بالنسبة للكبار فى السن والمتقدمين فى العمر. أن نقدم لأنفسنا ولأبنائنا ولأحفادنا صورة جيدة وجميلة تليق بمصر من انتخابات نزيهة تُعبِّر نتائجها عما يريده المصريون دون تزويق أو ضغوط أو توجيه. عبر عملية ممارسة سياسية يصبح المصرى بعدها غيره قبلها.

مطالب شعب عنوان أغنية لعبد الحليم حافظ 1962. وفى مقدمتها تداخلت خطب عبد الناصر مع الموسيقى والغناء، حوَّل فيها الشعار السياسى لغناء عذب. وقدَّم أحلام المصريين لعبد الناصر حتى يحولها لواقع أو يحاول أن يفعل ذلك. كان وقتاً جميلاً كان الغناء فيه فى مستوى اللحظة. بل ربما سبقها.

والآن ماذا يريد المصريون من رئيس مصر القادم؟ هذا عنوان كبير إن ادعيت أننى أملك حق الإجابة عليه أتجاوز حدودى وإمكانياتي. لكنى سأعتبر نفسى واحدا من هذا الشعب كما أحلم وأتمنى أن أكون - أستقل التاكسى وأجلس على المقهى وأتردد على الأسواق. وأسمع بقلب وعقل وأذن مفتوحة لما يقوله الناس. وأعتبر أن الناس كل الناس هم الحقيقة الباقية وهم أصحاب الوطن. ويجب أن يكونوا أصحاب أى كلمة نهائية فى مصيره ومسيرته.

احترت بماذا أبدأ؟ أوساط النخبة تتحدث كثيراً عن الحريات وضرورة تحققها أكثر مما جرى فى الولاية الأولي. وهو حق لا يُناقش بالنسبة للمصريين. ومفروض أن نكتب كلمة الحريات وبعدها نقطة. لكن إدراك ظروف بلدنا فى مرحلة استكمال البناء. ربما تطلبت بعض الإجراءات وإن كنت أتمنى أن يحكمنا جميعاً دولة الدستور والقوانين المنفذة لهذا الدستور والمكملة له مهما كانت الصعوبات التى تنتظرنا وظروف استكمال البناء التى ربما كانت أكثر شدة من بداية البناء.

الناس فى الشارع تتحدث عن الاقتصاد. كلمة الاقتصاد من عندي. لا يستخدمها أحد. لكنهم يحولونها لرغيف العيش والطعام ومستلزمات الحياة اليومية ابتداءً من المسكن والعمل حتى ما يستخدمه الإنسان, سواء فى بيته أو فى الشارع. أصل للب الموضوع بعيداً عن الدوران حوله. المشكلة التى تؤرق الناس كثيراً هي: الأسعار. وما أدراك ما الأسعار؟!.

كانت هناك إجراءات اقتصادية صعبة لا بد من اتخاذها. ولكل إجراء اقتصادى هوامشه التى ربما لم يتقبلها الناس. وقد يصبح من الصعب التكيف معها. لكنى مؤمن بالمقولة التى ترى أنه حيث مصلحة الناس يكمن شرع الله. والناس الذين أقصدهم فقراء المصريين الذين يفاجأون بارتفاع فى الأسعار لا يقابله ارتفاع ولو بدرجة أقل فى الأجور ولا حتى فى قيمة الجنيه المصرى التى تتراجع كثيراً. مهما كان الإجراء الاقتصادى الذى لا بد أن نتذوقه كالدواء المر. ويصبح اللجوء له الخيار الأخير، أو ربما الخيار الوحيد. فهنا لا بد من التعامل مع المصريين على أنهم أذكى شعوب الأرض. وأكثرهم تقبلاً لأى صعب وقاس. بشرط أن يفهموا ويدركوا ويستوعبوا ويتقبلوا حقيقة الواضع. قفزت بيَّ الكتابة فجأة إلى قضية الوعي. يسبقه الهم الذى لن أمل من الكتابة عنه ما دمت حياً وما دمت بيدى قلم ولديَّ القدرة على الكتابة: الأمية. الأمية درجات وأنواع. وهناك أميون فكريون وسياسيون ربما تخرجوا من الجامعات. ولكنى سأتوقف عند الأمية الأبجدية. هل أحلم فى الولاية الثانية بمشروع حقيقى لمواجهة الأمية؟ أعرف أن فى مصر جهازا عتيقا اسمه جهاز: محو الأمية. وحتى كلمة محو علينا إعادة النظر فيها. فهى ليست كلمة مكتوبة يمكن أن نمحوها بالممحاة. لكن مواجهة ربما كانت أهم وأيضاً لو تمكنا من مواجهة الأمية يمكن أن نحلم بمواطن لا يصل للمثال. ولكن على الأقل نضمن مشاركة واعية قائمة على الفهم والإدراك.

ثنائية التعليم والصحة. لا أقصد التعليم الذى يلهث وراءه الطفل والمراهق والشاب حتى تصبح فى يده شهادة يستخدمها كسلاح ليحصل على وظيفة تؤمن مستقبله. ولكن التعليم الذى هو بناء الشخصية وإعادة تركيبها حتى يصبح مواطناً لا أقول صالحاً ولكن مواطن قادر على التعامل مع متغيرات العصر والأوان. تبقى الصحة الجرح الغائر فى وجدان المصريين. أقصد الفقراء منهم.


نقلا عن الاهرام القاهرية

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دولة في غزة كُبرى؟

GMT 11:56 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الوطن والشعب.. وأنا

GMT 08:20 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

درع العرب (1) نواة القوة المشتركة

GMT 09:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط... رؤية مختلفة

GMT 08:32 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عودة الوحش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالب شعب مطالب شعب



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon