توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

باعتباره النموذج الذي سارت عليه كل المسابقات المحلية في العالم

الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري "البريميرلييغ"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري البريميرلييغ

مرور 125 عامًا على تأسيس دوري "البريميرلييغ"
لندن – أمين الخطابي

لندن – أمين الخطابي ستحتفل أندية بريستون نورث إند وولفرهامبتون واندرارز وديربي كاونتي وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي ونوتس كاونتي بمناسبة خاصة جدًا، إذ يلعبون أمام بعضهم منذ أيلول/ سبتمبر العام  1888 ومطلع الأسبوع المقبل. وستدشن هذه الأندية النسخة 125 من دوري كرة القدم الإنكليزي وهي المسابقة المنتظمة الأقدم في العالم والتي كانت النموذج الذي سارت عليه كل مسابقات الدوري المحلية في العالم تقريبا منذ ذلك الحين.
وعلى الرغم من أن كأس الاتحاد الإنكليزي الذي انطلق العام 1871 هو الذي يعزى إليه الفضل في انتشار كرة القدم خارج الجزر البريطانية، ليتم تقنين الاحتراف في العام 1885 رأى وليام مكغريغور رئيس استون فيلا وقتها أن "إقامة مسابقة تنافسية بشكل منتظم سيكون أفضل وسيلة أمام الأندية الكبرى لتحقيق إيرادات والإنفاق على نفسها بدلا من الاعتماد على مباريات الكأس واللقاءات الودية غير المنتظمة".
ولذلك بعث رسالة في الثاني من آذار/مارس 1888 إلى 12 ناديا يقترح فيها إقامة بطولة للدوري وفي الثامن من أيلول/ سبتمبر من العام ذاته انطلقت البطولة بمشاركة أندية من شمال ووسط البلاد.
وأثبتت الفكرة نجاحها الكبير وتم إقامة مسابقة لدوري الدرجة الثانية أيضا بعد أربع سنوات فقط كما تأسس دوري الدرجة الثالثة في 1920-1921 وفي الموسم التالي تم تقسيمه إقليميا لشمال وجنوب.
ولا يزال 11 ناديًا من 12 ناديًا شاركوا في تأسيس الدوري الانجليزي على قيد الحياة وهم أستون فيلا وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي وديربي كاونتي وايفرتون ونوتس كاونتي وبريستون نورث إند الذي فاز بأول لقب وستوك سيتي ووست بروميتش البيون وولفرهامبتون واندرارز.
أما النادي 12 الذي كان يعرف باسم أكرينجتون فقد مكث من العام 1876 إلى 1896 لكن البلدة التي ينتمي إليها لا تزال ممثلة في الدوري عبر نادي اكرينجتون ستانلي الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة.
ولن يشارك استون فيلا وايفرتون وستوك ووست بروميتش في مباريات مطلع الأسبوع المقبل الاحتفالية لأنهم يلعبون في الدوري الممتاز.
وعبر جريج كلارك رئيس رابطة كرة القدم عن فخره بما وصل إليه الدوري وبلوغه محطة مهمة في تاريخه.
وقال "على مدار 125 عاما قدمت اندية الدوري اعظم العروض أسبوعا تلو الأخر".
وأضاف "أنديتنا وجماهيرنا هم القلب النابض لكرة القدم المحلية الذين يمنحون كرة القدم الانجليزية الاتساع والشعبية التي مكنتها من الانتشار لجميع بقاع العالم".
وقال "نتطلع للاحتفال بمرور 125 عاما على انطلاق هذه البطولة التي شهدت مباريات رائعة ولحظات لا تنسى ومنافسة على أعلى المستويات الرياضية".
ولم يعد دوري كرة القدم بطولة تضم 92 من أبرز الأندية في البلاد كما في السابق، لكنه يفاخر حاليًا بوجود 72 عضوًا بعد تأسيس الدوري الممتاز في العام 1992 والذي على مدار آخر عقدين أصبح مسابقة أضخم من حيث حجم الإيرادات والرواتب والمنشآت.
وعلى الرغم من التحديات التي مر بها على مدار 20 عاما والمشكلات المالية التي تواجه الكثير من الأندية المنضوية تحت لواء دوري كرة القدم، لكن تبقى المسابقة الأم جزءًا مهمًا من المشهد الكروي في إنكلترا.
وتبعا لإحصاءات الحضور الجماهيري، فإن دوري الدرجة الثانية في إنكلترا هو خامس أكبر مسابقة من حيث عدد المشجعين في أوروبا بعد دوري الدرجة الأولى الألماني والدوري الإنكليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الاسباني ودوري الدرجة الأولى الإيطالي.
وأقيم 114 موسمًا إجمالا من دوري كرة القدم، إذ توقفت المسابقة 11 عاما بسبب الحربين العالميتين الأولى والثانية.
ومن بين 11 ناديا من المؤسسين الأصليين للبطولة الذين لا يزالون يلعبون بأسمائهم، أمضى سبعة أندية معظم هذه السنوات الطويلة في دوري الأضواء.
ويتصدرهم إيفرتون الذي أكمل 110 موسما في دوري الأضواء يليه أستون فيلا (97) ووست بروميتش (75) وبلاكبيرن وبولتون (71 لكل منهما) وولفرهامبتون (63) وديربي (61).
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري البريميرلييغ الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري البريميرلييغ



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري البريميرلييغ الأندية الإنكليزية تحتفل بمرور 125 عامًا على تأسيس دوري البريميرلييغ



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon