توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التوك توك الطائر

  مصر اليوم -

التوك توك الطائر

بقلم أسامة غريب

انشغلت الصحف وشغلت الناس معها طوال الأيام بالماضية بحكاية جديدة من الحكايات التى اعتدنا عليها لتحقيق الإلهاء وسحب وعى الناس فى سكة الهجص والأوهام. الحكاية الجديدة تتعلق بمخترع من الفصيلة الجديدة قام بتحويل توك توك إلى طائرة من أجل تخفيف الزحام فى الشارع المصرى. ظلت وسائل الإعلام تتابع الاختراع كل يوم مع صاحبه وهو يتأهب للانطلاق به إلى السماء. ومن الطبيعى أن البطة الكسيحة لم تستطع التحليق أو الطيران، فاتخذت نفس الصحف من هذا الفشل وسيلة أخرى لتضييع الوقت فتبارت فى الحصول على تصريحات من المخترع الذى أبدى دهشته من أن التوك توك لا يطير وأنه لا يدرى ماذا يفعل! كل عدة أيام خبر جديد عن اختراع متميز يحل جانباً من مشكلات البشرية فى غمضة عين. أحدها عن طالب ثانوى يخترع جهازاً لفض المظاهرات بدون إراقة دماء، وآخر عن طالب الإعدادى الذى اخترع جهازاً لتوليد الكهرباء من العسل الأسود، وثالث عن طالب الابتدائى الذى اخترع صاروخاً عابراً للقارات من بقايا واحد شاى كشرى سكر برة، ورابع قام باختراع باتنين جنيه ونُص عيش فينو!

كل هذه نماذج لأخبار نشرت ما يشبهها وسائل إعلام محترمة لم تكتفِ بالنشر، لكن استفاضت فى شرح أهمية الاختراع والآمال التى يعلقها الوطن على نتائجه! لكن بعد ذلك لا حس ولا خبر ولا متابعة ولا إثبات ولا حديث عن جهات تبنت الاختراع، ولا أجهزة تعاقدت مع المخترع، ولا رجل أعمال تكفل برعاية الاختراع وصاحبه، ولا هيئة بحث علمى حفلت بالدخول على الخط ومناقشة العلماء الصغار. وهذا الإهمال التالى للدوشة والبروباجندا والصياح يعنى ببساطة أن الهجص والإلهاء هما الهدف من نشر هذا الهراء وترويجه، وأن المسألة كلها من قبيل الدعاية الفجة لمنتجات لا وجود لها تتشابه مع اختراع علاج الأمراض المستعصية بتحويل الفيروسات لأرغفة حواوشى!

الذى يثير الحنق فى هذه الأمور هو الاستخفاف بالجمهور المصرى والتعامل معه بحسبانه قطيعاً يمكن الاستمرار فى إدخال السعادة الزائفة إلى قلبه من خلال الأوهام، ولابد أن مطلقى هذه الهجايص هم أنفسهم الذين مرروا للإعلام أخباراً عن قائد البحرية الأمريكية الذى أسرناه وحبسناه فى دار ابن لقمان، وعن مذكرات هيلارى كلينتون التى كتبوها نيابة عنها، وفى كل يوم يضيفون إليها فصلاً جديداً، على حسب الحاجة!

يا سادة، إن المخترعات العلمية فى الوقت الحالى لم تعد عبارة عن إلهام أو وحى يتلقاه الشخص المتأمل وهو جالس تحت شجرة أو بينما يستحم فى البانيو.. هذه مرحلة تجاوزتها البشرية من زمان. الاختراعات الآن عملية بالغة الصعوبة والتركيب يلزم لها التفرغ التام وتحصيل معرفة علمية ضخمة ومتراكمة فى بيئة صحية تشجع على العلم وترعى المواهب.

إن الاستمرار فى نشر مثل هذه السخافات يرجح عندى أن لها مردوداً طيباً يحقق ما يريده مطلقوها من خلط للأوراق ورجرجة لدماغ الناس حتى لا يفيقوا، لكنى أظن أن مفعول كل هذا سيتلاشى مع الوقت، فهل يستعدون بهجايص جديدة أم يغامرون بمواجهة الهول المترتب على رؤية الناس للأمور على حقيقتها؟

GMT 05:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

لماذا يسرق الأغنياء؟

GMT 03:59 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

العلماء يا سادة

GMT 00:56 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هل المجانية هى سبب الخراب؟

GMT 06:45 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

مَن الذى سرق الدَّكَر؟

GMT 06:11 2017 الجمعة ,07 تموز / يوليو

ترامب وبدائل داعش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوك توك الطائر التوك توك الطائر



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon