توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الدولار ينهار!

  مصر اليوم -

الدولار ينهار

بقلم أسامة غريب

أريد بكل الصدق أن أفهم نوع الكائن الذى يعمّم بشكل يومى خبراً فى الصحف يقول: الدولار يواصل انهياره.. يتم نشر هذا الخبر السعيد بينما المواطن المصرى يزحف على ركبتيه عاجزاً عن إقامة نفسه من شدة الضربات التى يتلقاها؟.

منذ ما يزيد على شهر والصحف كلها تنشر هذا الخبر الغرائبى الذى لا يفهمه أحد..كل يوم نقرأ أن الدولار ينهار ويواصل هبوطه. المواطن المصرى فقد نصف دخله والدولار يواصل هبوطه. الناس عاجزة عن شراء الدواء والدولار يواصل هبوطه.أطباق الأسرة المصرية خالية من الطعام والدولار يواصل هبوطه..أى صحافة هذه؟ إننى لا أتحدث عن صحيفة بعينها، لكن كل الصحف المصرية تكيد للمواطن وتتعمد إهانته والهزء به عندما تبشره بأن الدولار ينحدر من عليائه ويهبط تحت سطوة ضربات الحكومة ونظرة العين الحمراء التى يتعرض لها، حتى إنه انكمش وأصبح بسبعة عشر جنيها ونصف بعد أن كان بسبعة عشر جنيها وستين قرشاً!.

لا بد أن هذا الهراء متعمد..ليس هناك حل آخر. هذا ليس كلام صحف وليس كلام صحفيين. هذه تعليمات تصدر للجميع ببث الهراء لإغاظة الناس وإماتتهم كمداً، وإلا فما معنى أن يكون سعر الدولار ثمانية جنيهات وثمانية وثمانين قرشاً، وهو سعر مغالى فيه وقد وصلنا له كمؤشر على الانهيار الاقتصادى، لكن الناس استسلمت له مرغمة..ما معنى أن يقفز طوال أسبوع فيصبح بعشرة جنيهات، حداشر، إتناشر، تلاتاشر، أربعتاشر، خمستاشر، حتى يصل إلى تمنتاشر جنيه..كل هذا فى أسبوع واحد بدون بيع أو شراء..أكرر بدون بيع أو شراء. هل تفهمون ما أقول؟ الدولار يتحرك إلى أعلى بدون بيع أو شراء، أى بقرارات إدارية لا علاقة لها بالعرض والطلب أو باقتصاديات السوق..و كلما ارتفع سعر الدولار جنيهاً واحداً سقط مليون مواطن مصرى على الأقل تحت خط الفقر. ثم بعد أن رفعوا الدولار إلى هذه الذُرى يتعطفون وينزلون به عشرة قروش فتهلل الصحف وتقول إن الناس لا تجد الجنيه المصرى من فرط تفوقه واكتساحه للدولار المنهار!..آه والله كتبوا هذا السخام ونشروه بالصحف. إلى متى يستمر الإعلام فى أداء هذا الدور الرخيص؟ ألا يشعر الصحفيون بالخجل؟ أنا لا أطلب من أحد أن يسترجل، بإمكانهم الاستمرار فى دعم الأسياد الذين يحرقون مصر، ولكن ببعض المهنية وشىء من الكرامة.

الدولار لن يهبط يا سادة إلا عندما يكون لدينا موارد دولارية وهى لا تخرج عن عوائد التصدير وتحويلات المصريين بالخارج وفلوس السياحة. هذه هى مصادر الدولار، أما شغل الحواة وإغراء المصريين بإخراج ما لديهم من دولارات وبيعه للبنوك، فهذا مع أقصى نجاح له لن يسفر عن أكثر من ثمن شحنة قمح أو شحنتين ثم نعود لنواجه الأزمة من جديد. وأيضاً ما حكاية هذه الفرحة بنجاح حكومتنا فى الحصول على قرض؟ هل الاستدانة أصبحت مما يستوجب الفخر والسعادة؟ هذه ديون ستقصم ظهر الذين لم يولدوا بعد. كل هذا لا يهم، لكن المهم أن الدولار ينهار. آه يا نصابين يا ولاد الـ...!

GMT 05:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

لماذا يسرق الأغنياء؟

GMT 03:59 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

العلماء يا سادة

GMT 00:56 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هل المجانية هى سبب الخراب؟

GMT 06:45 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

مَن الذى سرق الدَّكَر؟

GMT 06:11 2017 الجمعة ,07 تموز / يوليو

ترامب وبدائل داعش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولار ينهار الدولار ينهار



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon