توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحريرى.. وأوباما المسكين

  مصر اليوم -

الحريرى وأوباما المسكين

بقلم أسامة غريب

يبدو أن لبنان الذى يعيش بدون رئيس منذ سنتين على وشك أن يتجاوز أزمته وينهى الاستحقاق الرئاسى قريباً. المتغير الجديد الجدير بالذكر هو موافقة سعد الحريرى، رئيس تيار المستقبل، على قبول العماد ميشيل عون رئيساً للجمهورية وعدم عرقلة التصويت على اسمه بمجلس النواب. ما الذى تغير فى المعادلة اللبنانية وحدا بالحريرى إلى تغيير موقفه من رئيس التيار الوطنى الحر، حليف حزب الله ومرشحه الرئاسى؟.. للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نتطرق إلى العلاقات والخلافات العربية- العربية التى تتسم فى العادة بالشخصنة والبعد عن الموضوعية، فعلى سبيل المثال ينال الرئيس أوباما الكثير من التجريح الشخصى من رؤساء وزعماء وساسة دول مثلما هو الحال مع رئيس الفلبين المنفعل، الذى وصف الرئيس الأمريكى بابن العاهرة، أوباما تنتقده الصحافة الأمريكية بقسوة، ويشتمه إعلاميو الغبرة فى مصر وتلعنه الفضائيات العربية التى تدعى الشجاعة، ومع هذا فإنه لا يتحرك أبداً ولا يحرك معه المؤسسات الأمريكية، سواء السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية، للرد والانتقام ممن يشتمونه، لأن هناك تفرقة واضحة بين شخص الرئيس والمصالح الأمريكية، والجيش الأمريكى لن يتحرك أبداً لأن مسؤولاً فى بلد ما شتم الرئيس وأهل بيته. لكن الأمر مختلف تماماً بالنسبة لخير أمة أخرجت للناس، حيث الكيد الشخصى هو الذى يحرك الجيوش ويفتح الخزائن ويحشد الإعلاميين. ما من مشكلة موضوعية أبداً تكون سبباً للخلاف بين بلدين عربيين.. دائماً الخصومة الشخصية و«القمصة» هى التى تدق لأجلها طبول الحرب وتذاع بسببها الأغانى الوطنية ويعبئ الإعلام مشاعر الناس!

تجدر الإشارة إلى أن سعد الحريرى تحدث أمام أحد المحققين الدوليين فى عام 2011 فى قضية اغتيال والده، واصفاً مساعد وزير الداخلية السعودى وقتئذ، محمد بن نايف، بأنه سفاح. فعل الحريرى ذلك دون أن يدرك أن الحيطان لها آذان، وأن تلك الحيطان قد أبلغت الأمير السعودى بالأمر.. فى نفس الليلة أذاعت قناة الجديد اللبنانية التسجيل الكامل لإفادة الحريرى أمام اللجنة الدولية، ففضحت الرجل وجعلت موقفه أمام حلفائه السعوديين محرجاً للغاية. الذى حدث بعد ذلك أن بوابات جهنم فُتحت على السياسى اللبنانى الشاب، فحُوصرت شركته فى المملكة وتم التضييق عليها لدفعها نحو الإفلاس، ورفضت المؤسسات السعودية دفع مديونياتها لشركته، ثم تم تنفيذ العقوبات بحقها من قبل وزارة العمل السعودية عندما عجزت عن دفع رواتب موظفيها.. ليس هذا فقط، لكن تم تجريده من الجنسية السعودية وإلغاء جواز سفره السعودى أيضاً!. كان الانتقام شاملاً بالرغم من أن مكتب الحريرى أصدر بياناً بالاعتذار أوضح فيه أن التصريح الغاضب مجرد زلة لسان نتيجة ظروف عصيبة كان يمر بها سعد الحريرى. عندما وجد الحريرى نفسه وحيداً وعلى وشك الإفلاس قرر التوجه للداخل اللبنانى، وأن يضع يده فى يد خصومه ويوافق على ترشيح ميشيل عون، المرشح المفضل لدى حزب الله، الذى طالما رفضه الحريرى وناصبه العداء عندما كانت السعودية فى ظهره بالدعم والتأييد.

لا يسعنا عندما نستمع لأشياء كهذه سوى أن نرثى لأوباما المسكين.. يمتلك ترسانة نووية قادرة على محو الكوكب ولا ينتقم ممن يشتمونه!. ماذا لو كان لدى العرب أسلحة نووية، وفيم كانت ستُستخدم يا ترى؟.. يا للهول!.

GMT 05:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

لماذا يسرق الأغنياء؟

GMT 03:59 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

العلماء يا سادة

GMT 00:56 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هل المجانية هى سبب الخراب؟

GMT 06:45 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

مَن الذى سرق الدَّكَر؟

GMT 06:11 2017 الجمعة ,07 تموز / يوليو

ترامب وبدائل داعش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحريرى وأوباما المسكين الحريرى وأوباما المسكين



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon