توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نجحت نيوزيلندا وفشل الآخرون

  مصر اليوم -

نجحت نيوزيلندا وفشل الآخرون

بقلم : د. عزة رضوان صدقى

لم يمت الساجدون هباء، فنظرة العالم إلى الإسلام والمسلمين قد تتغير بعد حادثة نيوزيلندا. فى عملية إرهابية شرسة استهدفت مسجدين فى كرايس تشيرش بنيوزيلندا قتل إرهابيٌ 50 مصليا مسلما بينهم أطفال ونساء وجُرح 50 آخرون أثناء سجودهم لصلاة الجمعة. ثبّت الإرهابى كاميرا فيديو على رأسه حتى يتسنى له بث تصوير المذبحة تلازما مع حدوثها ليجاهر بفعلته على موقع فيس بوك.

إن تعريف مصطلح الإرهاب هو الاستخدام غير المشروع للعنف والتخويف، خاصة ضد المدنيين، فى السعى لتحقيق أهداف عقائدية. لا يحدد التعريف جنس الفاعل أو عِرقه أو لونه أو دينه. التعريف يحدد الفعل نفسه، وبالطبع تندرج هذه الحادثه تحت تصنيف عمل إرهابى سعيا وراء تفوق العرق الأبيض.

لقد غُمِر العالم بمذابح مروِّعة، ولكن المفاجأة هذه المرة كانت فى رد فعل نيوزيلندا الفورى تجاه الفعل والفاعل. بعد أن نفّذ الإرهابى فعلته وقفت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسندا ارديرن، لتصف اليوم بأنه من أحلك أيام نيوزيلندا وصنّفت القاتل على أنه إرهابي. وصف الهجوم بأنه هجوم إرهابى بهذه السرعة وهذا الحسم من قبل رئيسة الوزراء جعلها من أول الرؤساء الذين يدركون الحقيقة، بينما كثير من المسئولين فى الغرب ترددوا فى استخدام هذا التعريف عندما يكون المهاجم أبيض، فكان دائما وأبدا الإرهابى هو المسلم، أما أى هجوم آخر أيا كانت جنسية أو عِرق المنفِّذ يصنّف على أنه هجوم متعمّد أو حادث مؤلم أو جريمة كراهية أو حتى فعل شخص مختل عقليا. متطرفون آخرون أثبتوا اعتناقهم للوحشية والكراهية مثل إرهابى كرايس تشيرش، فقد تسبب إرهابى متطرف فى النرويج فى مقتل 77 شخصا فى يوليو 2011.

أما نيوزيلندا فأدركت أن الإرهابيين ذوو أبعاد وأعراق متعددة، ودقت ناقوس الخطر بتصنيفها الجانى على أنه إرهابى ذى عِرق أبيض. ولعبت رئيسة وزراء نيوزيلندا دورا ملموسا فى توحيد الشعب وشموله جميع الأطياف، ونجحت فى الوقوف ضد الإرهابى ومع الضحايا المسلمين وشدت أزرهم. ركزت ارديرن على إنسانية الإسلام والمسلمين وذهبت لمواساة أهل الضحايا مرتدية حجابا أسود احتراما لهم. ثم وقفت ترثى الموتى وتدعم أهاليهم قائلة: نيوزيلندا فُجِعت معكم فنحن واحد. عندما تحدثت أمام البرلمان بعد الحادث المؤسف بدأت باللغة العربيه قائلة: السلام عليكم، ولما أجرى الرئيس دونالد ترامب مكالمة تعزية وسألها عن الذى يمكن أن يقدمه لنيوزيلندا أجابته «تعاطف وحب لكل المجتمعات الإسلامية». كما رفضت إردرن استخدام اسم الإرهابى الذى كان وراء المجزرة فى محاولة لحرمانه من الشهرة واكتفت بتسميته إرهابيا، وفعلا تابعتها جميع وسائل الإعلام ولم تتداول اسم الإرهابى مطلقا حتى إن العالم لا يعلم عن هذا القاتل الكثير. كذلك فى ستة أيام فقط استحدثت قانونا يحظر امتلاك جميع الأسلحة شبه الآلية والبنادق الهجومية، وهو الشيء الذى لم يتمكن من تفعيله الآخرون أو لم يبغوا تفعيله. لعل رؤساء الدول الأخرى يحذون حذوها فى حظرها للأسلحة وفى تعاملها مع الإرهاب وتقديرها لجميع أفراد شعبها أيا كان عرقهم الأصلي.

أسلوب رئيسة الوزراء قد أثر على اتجاهات شعبها، فمنذ حدوث الحادثة اكتست نيوزيلندا بثوب الحداد وتضامن أهالى كرايس تشيرش مع المسلمين وامتلأت الأماكن القريبة للمسجدين بالمعزين الذين نشروا الورد ورسائل العزاء فى كل مكان. وأقامت جميع كنائس كرايس تشيرش صلاة تأبين ترحما على من لقوا حتفهم.

فى يوم الجمعة الذى تلا الحادثة أذيعت صلاة الجمعة على الملأ من حديقة كبرى بالقرب من مكان أحد المسجدين ونقلتها جميع محطات الإذاعة والتليفزيون النيوزيلندية. ووقف أهل كرايس تشيرش فى خشوع وإنصات للصلاة التى تليت بالعربية فى عرض هائل للتضامن الإنساني. وخرجت الجريدة الرئيسية فى كرايس تشيرش بغلاف أبيض عليه كلمة واحدة «سلام» باللغة العربية بالخط العريض مع كلمة «peace» بالخط الصغير تحتها. كما حذرت الشرطة المواطنين من تداول فيديو المذبحة قائلة: إذا شاهدت الفيديو فأبلغ عنه على الفور. لا تقم بتنزيله أو مشاركته. إذا تبين أن لديك نسخة من الفيديو أو قمت بمشاركته فستواجه غراماتٍ وسجنا محتملا. لقد وقع العالم فى فخ الاعتقاد بأن الإرهاب يحدث فى أماكن معينة ـ أوروبا والشرق الأوسط مثلا ـ ويقتصر على الإسلاميين المتطرفين، مشوها صورة المسلمين جميعا ويعرضهم للإسلاموفوبيا والكره البيِّن، ولكن هذه الحادثة ألقت بالنمطية المألوفة عبر الحائط. على عكس ما يعتبر عامة، كان الهجوم فى أقاصى العالم على مسلمين مسالمين من قبل شخص أبيض العِرقية.

هناك شيء واحد مؤكد: لا يقتصر الإرهاب على متطرفين مسلمين، بل يضم الفاشيين المناهضين للمهاجرين، والفاشيين المؤازرين لليمين المتطرف والتابعين لتفوُّق العِرق الأبيض، أو لكراهية الأجانب. كان هذا هو الحال دائما، وقد حان الوقت لنتوقف عن مقولة إن الارهابى مسلم. شكرا نيوزيلندا.

نقلًا عن الآهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع  

GMT 05:50 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

هل لديك الشجاعة؟!

GMT 05:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الأدوات السياسية

GMT 05:46 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيف نتصدى لإيران في الخليج؟

GMT 05:31 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"الممر"

GMT 05:28 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عيون وآذان (إسرائيل تتآمر على ما بقي من فلسطين)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجحت نيوزيلندا وفشل الآخرون نجحت نيوزيلندا وفشل الآخرون



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon