توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قانون القومية الصهيونى.. وآفاق الصراع

  مصر اليوم -

قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع

بقلم ـ د. جمال زهران

صدر عن الكنيست الإسرائيلي، يوم 19 يوليو الماضي، قانون، يسمى قانون القومية، والذى يتضمن أو يؤسس لجعل دولة الكيان الصهيونى (إسرائيل)، دولة دينية يهودية خالصة. وقد نجح التيار اليمينى المتشدد فى تمرير القانون بعدد (61) صوتًا من إجمالى أعضاء الكنيست (120)، أى بنسبة 50% زائد واحد وهى أغلبية محدودة، الأمر الذى يشير إلى وجود خلافات تصل إلى حد الصراعات بين أطراف العملية السياسية فى داخل الكيان الصهيوني.

وبمقتضى هذا القانون، سوف تكون دولة الكيان الصهيونى مقصورة على مقتضى الديانة اليهودية، أى اليهود فقط! وهو من ثم قرار عنصرى بامتياز.

وقد أحدث هذا القانون، ردود فعل واسعة النطاق، على المستوى العالمي، ولم يصدر عن أى دولة كبرى باستثناء إدارة ترامب الأمريكية، أى تصريحات رسمية تؤيد هذا القانون، أو تعترف به، لخطورة ذلك على الغرب قبل الشرق، ناهيك عن أن تأثيراته على المنطقة العربية والشرق الأوسط، ستكون سلبية إلى أبعد حد.

ولاشك أن المتتبع لشأن الصراع العربى الصهيوني، وتطوراته، يعرف تمامًا أن ما صدر عن الكنيست أخيرا، هو ترجمة لتجهيزات سابقة كانت تؤكد ضرورة تحقيق حلم اليهود فى إنشاء دولة يهودية خالصة، تجمع شتات يهود العالم، تجسيدًا لإرادة الرب عند اليهود الصهاينة، وهى فكرة دينية تم الترويج لها، لتمكين الاستعمار الغربى من الاستمرار فى السيطرة على مقدرات المنطقة العربية.

وقد كان الزعيم جمال عبد الناصر (قائد ثورة 23 يوليو 1952)، كثيرا ما يؤكد فى خطبه العديدة، فكرة استمرارية الاستعمار، قائلاً، أن الاستعمار قد يرحل من الباب، ويأتى عبر الشبابيك. ويقصد ناصر بذلك، أن عودة الاستعمار تأتى عبر فكرة التبعية والخيارات الاقتصادية الرأسمالية، ويستمر الاستعمار من خلال تلك الشوكة التى زرعها الاستعمار فى ظهر المنطقة العربية وهى ذلك الكيان الصهيونى المسمى بإسرائيل، ليحول دون تحقيق الوحدة العربية.

أى إن لإسرائيل، وظيفة استعمارية لا تخفى على أحد، يستهدف الاستعمار من وجودها، استنزاف موارد ومقدرات المنطقة فى صراع طويل، يتم من خلاله التلاعب بالنخب التابعين للفكر الاستعمارى الغربي.

ولذلك فإن المنطقة منذ أن زرع الاستعمار، ذلك الكيان الصهيونى فى قلبها عام (1948)، لم تحقق أى تقدم، بفعل المؤامرات الاستعمارية المستمرة، ولنا فيما حدث من نكسة 1967م المفجعة، لوأد نجاح تجربة النمو الاقتصادى المستقلة فى مصر، وسعيًا نحو وأد المشروع الناصري. وكذلك حدث فى العراق 2003م، وكاد يحدث فى سوريا لولا تفاعل الشعب والجيش والقيادة، لتنتصر سوريا، ويتم وأد المؤامرة الاستعمارية الغربية.

وعلينا أن ندرك إذن أن ما حدث خطير، ولايزال الكثيرون غير مدركين لتداعيات ذلك القرار مستقبلاً، ومازالت الأمور تسير فى مشروعات التطبيع العربى مع الكيان الصهيوني، تحت الضغوط الأمريكية المباشرة نتيجة غطرسة الرئيس الأمريكى ترامب.

فذاك الرئيس قال وفعل، حيث قرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وكذلك نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وفى ذكرى النكبة السبعين فى 15 مايو 2018م، تم عمل احتفال رسمى لوضع حجر الأساس للسفارة الأمريكية فى القدس، مؤكدًا عدم مبالاته بردود الفعل العربية والإسلامية، وكذلك مؤكدًا استمرارية المشروع الاستعمارى للمنطقة، وتأكيدا للمؤامرة الغربية المستمرة على المنطقة.

ولعل الذين يرفضون نظرية المؤامرة، أن يشرحوا لنا ما يحدث خارج نطاق المؤامرة الاستعمارية المستمرة!! كما أن هذا القرار، قد يولد صراعًا داخل الكيان الصهيوني، قد يهلك هذا الكيان، كما حدث فى جنوب إفريقيا وذلك الصراع الذى نشب بفعل سياسات الأبارتهايد التى تعنى الفصل العنصري، وهى ذات السياسات التى تتبعها إسرائيل فى مواجهة العرب والفلسطينيين خاصة المسلمين والمسيحيين (غير اليهود).

فما الذى ستفعله إسرائيل مع هؤلاء، عندما يتم تنفيذ هذا القانون العنصري؟ وما هى ردود أفعال غير اليهود المقيمين فى داخل إسرائيل؟! وهى تساؤلات تحتاج إلى إجابات ستحسمها الأيام المقبلة.

وختامًا أقول: إن هذا القانون قد يولد الصراعات داخل الكيان الصهيوني، الأمر الذى قد يسهم فى تدمير إسرائيل، وما لهذا من تداعيات على مستقبل الصراع العربى الصهيوني، ومن ثم تسقط دعاوى صفقة القرن وغيرها.

نقلاً عن الأهرام القاهرية 

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

GMT 01:13 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

التوافق ينتصر للسودان .. والمعركة مستمرة

GMT 01:12 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

مصر الفيدرالية

GMT 01:06 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

فاتورة الحرب.. مدفوعة مقدمًا!

GMT 05:30 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مشاكل ترامب أمام القضاء الأميركي

GMT 05:29 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

من مفكرة الأسبوع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع قانون القومية الصهيونى وآفاق الصراع



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon