توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المصالحة مع «الإخوان» في مصر

  مصر اليوم -

المصالحة مع «الإخوان» في مصر

بقلم - مصطفى حمزة

 بين حين وآخر تنطلق دعوات التصالح مع جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، فتثير ضجيجاً إعلامياً بين مؤيد ومعارض، بغض النظر عن أسباب التأييد أو المعارضة، ثم سرعان ما تختفي من دون أثر متحقق على أرض الواقع، وكأنها كانت بالون اختبار. ولكن يظل هناك ما ينبغي تأمله في ما يخص دعوات المصالحة تلك حتى نضع النقاط فوق الحروف. الوقفة الأولى أن دعوات المصالحة دائماً تصدر من أشخاص ليسوا طرفاً فيها، فلا هم يمثلون جماعة الإخوان ولا يمثلون الدولة المصرية، بل تصدر إما من أناس يندرجون تحت ما يسمى «تيار الإسلام السياسي»، وإما من أشخاص ليبراليين، ودائماً ما تقابل الجماعة مبادراتهم بالرفض القاطع، بحجة أنه لا تصالح قبل عودة الشرعية ورجوع الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم. الوقفة الثانية أن الدعوات كافة تطالب بالتصالح مع جماعة الإخوان فقط، رغم وجود خصومة بين الدولة ونظام الحزب الوطني المنحل.

الوقفة الثالثة هي أن هذه القضية حسمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال حواره مع قناة «فرانس 24» قبل بضعة أشهر، حينما قال إن أي مصالحة مع الإخوان لا يمكن أن تتم إلا بقرار من الشعب وليس بقرار من الرئيس، ما يعني أن الكرة أصبحت في ملعب الشعب، وهذا ما ينبغي وضعه في الاعتبار قبل أي شيء.

الوقفة الرابعة أنه لا يوجد في السياسة عداوة دائمة أو محبة دائمة، وإنما يوجد مصالح دائمة، فالمصالحة كقضية سياسية سيحسمها الشعب وفق مصالحه، طال الأمد أم قصر. الوقفة الخامسة أن الجماعة لن تتبخر، وأفكارها لن تموت بالحبس والسجن، والمحاكمات لن تقضي عليها. ولكي نضع النقط فوق الحروف لا بد أن نؤكد عدداً من المسلمات: 1 – لا تصالح مع الإرهاب. 2 – لا تصالح في القضايا المنظورة أمام القضاء. 3 – أن يبدأ الطرف الأضعف بتقديم ما يثبت حسن نيته، وطرفا المصالحة الآن هما جماعة الإخوان، والشعب المصري المفوض من قبل الدولة، فما الذي يمكن أن تقدمه هذه الجماعة؟

أولاً: عليها أن تتصالح مع الله بالتوبة عما صدر من قادتها على منصتي اعتصام «رابعة العدوية»، و «النهضة» من ادعاءات أن جبريل عليه السلام كان ينزل الميدان، وأن الاعتكاف في «رابعة» أفضل من الاعتكاف في المسجد النبوي، وأن طوابير الانتخابات أعظم من قيام الليل، وغير ذلك.

ثانياً: أن تتصالح الجماعة مع نفسها بالاعتراف بالخطأ في التقدير السياسي، وأن ترشحهم للرئاسة لم يكن مدروسًا، وأنهم لم يكونوا مهيئين لقيادة الدولة، ما تسبب في فشلهم الذريع.

ثالثاً: أن تتصالح جماعة الإخوان مع الشعب ليكون ظهيراً لها يجبر الدولة على قبول التصالح معها فيما بعد، وذلك بالاعتذار للمصريين عن ما تسببوا فيه من الدماء التي أريقت، بسبب تصوير ما يحدث في اعتصام رابعة على أنه «جهاد».

رابعاً: أن تحل جماعة الإخوان نفسها بنفسها على غرار ما حدث في قطر عام 1999م، لتذوب الجماعة في المجتمع والدولة، إذا كان الإخوان يريدون التصالح مع الشعب المصري، كمواطنين مصريين مسلمين، أم أنهم يريدون التصالح باعتبارهم مواطنين مصريين مسلمين «على رأسهم ريشة»! أي «أعضاء جماعة الإخوان»!

خامساً: أن يخرج أعضاء مكتب الإرشاد من محبسهم متوجهين لقصر الرئاسة لمبايعة الرئيس السيسي رئيساً شرعياً لمصر، ثم يعودوا لمحبسهم مرة أخرى، لتنتهي أوهام «عودة مرسي». سادساً: أن تتوقف الجماعة فوراً عن دعم التنظيم الدولي، وتلتزم بعدم التحريض على دول الخليج، والمنطقة العربية.

أهمية ما سبق تتمثل في القضاء على تنظيم جماعة الإخوان داخل مصر «بلد المنشأ»، وضرب التنظيم الدولي في مقتل، لأن نظام مبارك كان حريصاً على «مصرية» التنظيم، ببقاء مجموعة الثمانية، التي تتكون من 8 أعضاء (مصريين) من إجمالي 13 عضواً في مكتب الإرشاد العالمي، وفق اللائحة الداخلية للجماعة، ليستخدمهم ورقة ضغط سياسية على الدول التي فيها فروع للإخوان، ما يعني أن حل التنظيم في مصر سيكون بمثابة وقف عضلة القلب للتنظيم الدولي للإخوان.

وخطورة التنظيم تكمن في السمع والطاعة والجندية والعسكرة، إذ يوجد مرشد يأمر وجماعة تطيع وتنفذ، وبحل التنظيم ستنتهي ثقافة القطيع، ولن يبقى أمامنا إلا الفكرة الإخوانية، وهذه ستتم مواجهتها باستراتيجية فكرية شاملة ومستدامة.

وبهذه الوقفات والنقاط تكون جماعة الإخوان قد عادت لحضن الوطن الذي كفرت به لسنوات طويلة، ووصفته بأنه «حفنة من تراب عفن»، وقالت عنه «طظ في مصر»، وستكون الكلمة وقتها للشعب.

نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

 

GMT 01:13 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

التوافق ينتصر للسودان .. والمعركة مستمرة

GMT 01:12 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

مصر الفيدرالية

GMT 01:06 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

فاتورة الحرب.. مدفوعة مقدمًا!

GMT 05:30 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مشاكل ترامب أمام القضاء الأميركي

GMT 05:29 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

من مفكرة الأسبوع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصالحة مع «الإخوان» في مصر المصالحة مع «الإخوان» في مصر



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon