توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

هواجس نظام ما بعد قمة هلسنكى

  مصر اليوم -

هواجس نظام ما بعد قمة هلسنكى

بقلم - د. محمد السعيد إدريس

للوهلة الأولى ربما يرجح البعض أن أهم النتائج التى يمكن أن تكون قد حققتها قمة الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والروسى فلاديمير بوتين التى جرت أمس الاثنين فى العاصمة الفنلندية (هلسنكي) هى نجاحهما معا فى استعادة النظام العالمى ثنائى القطبية الذى ظل يحكم العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، وطوال سنوات الحرب الباردة وحتى سقوط الاتحاد السوفيتى ومعه المنظومة الشيوعية ومنظمة حلف وارسو عام 1991.

هل يمكن القبول بسهولة بالتوقع الذى يقول إن قمة هلسنكى ربما تكون خطوة مهمة فى استعادة النظام ثنائى القطبية تقوده واشنطن وموسكو؟ .

نتائج القمة لم تتكشف بعد، فهى انتهت منذ ساعات قليلة، والذين يرجحون هذا الاستنتاج بعودة النظام العالمى ثنائى القطبية فى مقدورهم تقديم الكثير من المبررات التى من أبرزها الحرص الذى أبداه الرئيس ترامب على إعادة دمج روسيا فى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، ومفاجأة شركائه فى هذه المجموعة بهذا الطلب خلال قمتهم الأخيرة فى كندا، وكان هذا يعنى أن ترامب لا يعطى أهمية لرأى هؤلاء الشركاء فى هذا الأمر. اندفاع ترامب للتنسيق مع روسيا وصل إلى درجة حديث ترامب عن أن «تخلى روسيا عن شبه جزيرة القرم ليس شرطا لتحسين العلاقات معها»، ولم يستبعد ترامب الاعتراف بضم القرم إلى روسيا، ونقل عنه قوله «بما أن سكان القرم يتحدثون الروسية فهم روس».

أما المبرر الثانى الذى لا يقل أهمية فيتمثل فى حرص ترامب على تفكيك الاتحاد الأوروبى وإضعافه وتنحيته كشريك فى مقدوره أن ينافس على الزعامة الدولية، والحرص على إعادة فرض علاقات التبعية السابقة التى سادت علاقات واشنطن بدول الاتحاد الأوروبى فى سنوات الحرب الباردة، عندما كانت الولايات المتحدة تتولى مهمة الدفاع عن أوروبا أمام التهديد السوفيتى المحتمل. ترامب أضحى أكثر استعدادا للتضحية بالحليف الأوروبى التاريخى لبلاده مقابل كسب روسيا كشريك محتمل. ما حدث من مشادات وخلافات حادة بين ترامب وشركائه فى مجموعة الدول الصناعية السبع خلال قمتها الأخيرة فى كندا، وجدت أصداءها خلال قمة حلف شمال الأطلسى الأخيرة التى عُقدت فى بروكسل قبيل أيام من قمة هلسنكى حيث جدد ترامب هجومه الضارى على حلف شمال الأطلسى وعلى أبرز الشركاء خاصة ألمانيا وبريطانيا.

فقد حذر ترامب فى أثناء قمة الناتو بأن بلاده «ستتولى شئونها الدفاعية بمفردها إذا لم تعزز الدول الأعضاء فى الحلف إنفاقها الدفاعي»، وقال إنه «سيطلب من الحلفاء أن يدفعوا فواتيرهم». وشن هجوما عنيفا على ألمانيا واتهمها بأنها «تخضع لسيطرة روسية» بسبب دخول ألمانيا فى صفقة «خط أنابيب الغاز الطبيعى الروسي» (نوردستريم- 2) التى ستزود ألمانيا بالغاز الطبيعى من روسيا، ووصف ترامب هذه الصفقة بأنها «مروعة» لا لشىء إلا لأنها يمكن أن تؤسس لعلاقة تعاون ألماني- روسى خارج عن الإشراف الأمريكي.

تدخل ترامب فى الشأن الألمانى لم ينافسه غير تدخله فى الشأن البريطاني، فقد هاجم خطة رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماى لتنظيم الانسحاب البريطانى من الاتحاد الأوروبى التى تحرص على إبقاء خطوط من التعاون بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. ترامب هاجم رئيسة الحكومة البريطانية فى حديث مع صحيفة «ذى صن» البريطانية لهذا السبب ووصفها بأنها «رهيبة»، كما اعتبر أن خطتها تلك «ستقضي، على الأرجح، على اتفاقية متوقعة للتبادل الحر مع الولايات المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى مارس 2019»، .

هناك مبرر ثالث لاحتمال عودة نظام الثنائية القطبية يتمثل فى الحرص الأمريكى على توظيف قمة هلسنكى لتحقيق شراكة أمريكية- روسية على حساب الشراكة الصينية- الروسية هدفها إبعاد الصين تماما عن المنافسة على الزعامة الدولية. ترامب يأخذ هنا بنصيحة شيخ الدبلوماسية الأمريكية هنرى كيسنجر، فكما نصح كيسنجر الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون فى أوائل السبعينيات من القرن الماضى بأن يتقارب مع الصين ليوازن علاقته مع الاتحاد السوفيتى السابق فإنه نصح ترامب بأن يتقارب مع روسيا ليواجه التمدد الصيني.

هذه المبررات الثلاثة لها ما يدحضها على المستويات الثلاث نفسها. فعلى المستوى الأمريكى يوجد انقسام حاد على العلاقة مع روسيا، وهناك تيار قوى خارج الإدارة وموجود بقوة فى الكونجرس وخارجه مازال يعتبر روسيا «عدوا إستراتيجيا»، وكانت هناك دعوات أمريكية تطالب ترامب بإلغاء قمته مع بوتين خاصة عقب توجيه روبرت مولر المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة اتهامات إلى 12 عنصرا فى الاستخبارات الروسية بقرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي.

أما على المستوى الأوروبى فإن أوروبا، على ما يبدو، لن ترضخ للضغوط الأمريكية، وإذا كان وزير الخارجية الألمانى السابق سيجمار حابرييل قد اتهم ترامب بأنه «يريد تغيير النظام فى ألمانيا وهو ما لا يمكن تحمله» فإن وزير الخارجية الألمانى الحالى هايكو ماس قد رفع شعار «أوروبا الموحدة» لمواجهة شعار ترامب «أمريكا أولاً»، ثم عاد ليؤكد قوله «لسنا أسرى لروسيا أو أمريكا، نحن نتخذ قراراتنا الحرة السيادية بشأن ميزانيتنا وإمدادات الطاقة الخاصة بنا». توجه قد يكون فى بدايته إلا أنه يحمل ملامح بلورة وعى أوروبى أكثر استقلالية عن أمريكا وأكثر رغبة فى الوجود القوى على الساحة الدولية.

أما على الجبهة الروسية الصينية فإن موسكو وبكين تدركان أنهما تخضعان إلى تصنيف إستراتيجى أمريكى باعتبارهما «المصدر الأول للتهديد»، كما أكدته «إستراتيجية الأمن القومى الأمريكية» الجديدة.

وتعد الحرب التجارية الحالية التى تشنها أمريكا على روسيا والصين أحد أبرز انعكاسات هذه الإستراتيجية.

وإذا كان إدراك هذا العداء الأمريكى يفرض على روسيا قدرا كبيرا من مقومات «مقاومة الغواية» الأمريكية فإن ما بين روسيا والصين من أسس متينة للتعاون الإستراتيجى جسدتها الاتفاقيات الثنائية التى جرى توقيعها فى قمة بوتين مع الرئيس الصينى «شى جين بينج» فى بكين (8/6/2018) توفر حصانة كاملة أمام أى محاولات أمريكية لتفكيك تحالفهما، الأمر الذى ينفى أى فرصة أمام قمة هلنسكى للعودة إلى نظام الثنائية القطبية على حساب طموح التعددية القطبية حتى وإن كان مازال طموحا، ولكنه طموح مشروع.

نقلا عن الأهرام

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

GMT 13:43 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دولة في غزة كُبرى؟

GMT 11:56 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الوطن والشعب.. وأنا

GMT 08:20 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

درع العرب (1) نواة القوة المشتركة

GMT 09:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط... رؤية مختلفة

GMT 08:32 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

عودة الوحش

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هواجس نظام ما بعد قمة هلسنكى هواجس نظام ما بعد قمة هلسنكى



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon