توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيئة حاضنة للإسلاموفوبيا

  مصر اليوم -

بيئة حاضنة للإسلاموفوبيا

بقلم - أمينة خيري

طول انتظار تفعيل الدعوة الأجرأ والأشجع التى أطلقها الرئيس السيسى قبل ما يقرب من أربع سنوات، أصابنى بالإحباط. ومتابعة وملاحظة ومشاهدة معالم وملامح وأمارات مقاومة دعوات التجديد والتحديث والإنقاذ، دفعتنى إلى فقدان الأمل. والتيقن من أن هناك الكثير من جهود الجذب إلى أسفل، يصل درجة يُستحسن معها إغلاق باب الأمل مؤقتاً.

لكن هذا لا يمنع من أن تُستفز المشاعر وتُستنفر قرون الاستشعار حين يطالع المرء نوعيات من الأخبار مثل «البيئة الحاضنة لرواج أفكار الجماعات المتشددة مثل داعش لم تعد موجودة»، أو «مؤتمر عالمى لمحاربة الإسلاموفوبيا يُعقد فى كذا»، أو «ندوة تتناول الفهم الخاطئ للغرب للإسلام والمسلمين».

فإذا كان قطاع عريض من المسلمين فى بلاد المسلمين أنفسهم فى حاجة ماسة إلى التقويم وإعادة الهيكلة ومعاودة التكوين، وذلك بعد ما طالته أفكار متطرفة وضربته تفسيرات متشددة، وتمكنت منه ومن مجتمعه وأبنائه وأحفاده مظهريات سطحية كان من شأنها أن قصمت ظهر المحتويات الجوهرية وأصابت بعضها فى مقتل، فكيف لنا أن نتوجه إلى الغرب باللوم أو المطالبة بفهمنا فهماً صحيحاً؟!

الفهم «الصحيح» للدين، والذى احتكرته فئات بعينها على مدار العقود الأربعة الماضية، وبثته ونثرته وجذّرته فى العديد من الدول العربية - وأبرزها مصر - اتضح أنه تشويه للدين، وتسطيح لقيمته، وعمد إلى شغل الجموع بثقافة وتراث أغلب مكوناتهما مادية وحسية ومظهرية، ولا تمت بصلة للروحانيات والقيم المعنوية.

معنوياً، توقفت أمام حفنة من الأخبار السابق ذكرها، التى تشير إلى مؤتمرات محلية ستلقن الغرب درساً ليفهمنا «صح»، وندوات تعلن موت الفكر الداعشى وأبناء عمومته من الجماعات المتأسلمة، وأسلحة كلامية فتاكة من شأنها أن تحارب الإسلاموفوبيا البغيضة.

وللعلم والإحاطة، فإن الغرب والكثير من دول العالم غير المسلمة وغير الواقعة فى غرب خارطة العالم، لم يصحوا من النوم ذات صباح ليجدوا أنفسهم مصابين بالإسلاموفوبيا، فالفوبيا أو الرهاب مرض نفسى قوامه خوف متواصل من مواقف أو أنشطة بعينها حال حدوثها ومجرد التفكير فيها. وربما ينشأ تجاه أجسام أو أشخاص بأعينهم حال رؤيتهم أو التفكير فيهم. هذا الخوف الشديد والمستمر يجعل الشخص المصاب بالفوبيا يعيش فى ضيق وضجر، لا سيما إن تعرّض لسبب الخوف.

الخوف الذى اجتاح دولاً عدة جرّاء حوادث الدهس والطعن وغيرها، أليس كفيلاً بتربية، بدل الفوبيا، ألف فوبيا؟! والرعب الذى يدبّ كلما تداول الإعلام فيديو ذبح أو إعدام أو سحل بشر تحت شعار «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، ألا يكفى لأن يدب بدل الرهاب مليون؟!

ودعنا من مسألة أن هؤلاء لا يمثلون الإسلام الصحيح، وأن أولئك يحاولون تشويه الدين الحق، وأن من يقترف هذه الأعمال إما مرتزق يتقاضى أموالاً أو مجنون فقد عقله. ودعونا نواجه أنفسنا، ألا يجتاح الكثيرين منا أسئلة ومراجعات حول ما أصاب الدين على مدار عقود مضت بفعل كثيرين ممن ينتمون لهذا الدين؟ ألا نلاحظ أن البعض من شبابنا المتعلم تعليماً محترماً، والذى لم يعتد أسلوب «لا تجادل ولا تناقش»، والذى تربى على قيم احترام الإنسانية كل الإنسانية، وإعلاء معانى العمل والعلم على الدجل والسيطرة على الأدمغة بتهديد الدنيا ووعيد الآخرة، يجدون أنفسهم قاب قوسين أو أدنى من فقدان الثقة فى النسخة المتداولة من الدين؟

والمقصود بالنسخة المتداولة تلك التى خطفها خريجو مدارس فكرية غارقة فى الظلام وماحية للعقول ومستبدة بالآراء. وهى تلك التى بدأت بتوجُّه ثقافى غير مصرى، ثم سرعان ما اصطبغت بصبغة دينية، وتحولت الثقافة إلى عقيدة. وهى تلك التى ركض البعض منا إلى اعتناقها خالعاً رداءه الأصلى وراضياً بهوية أخرى ونسخة غير أصلية من الدين الذى تحول عسراً لا يسراً. ألا يكفى ما يروجه أولئك من أن المؤمن كلما عانى وصارع واكتوى بنيران الحياة كان إلى الله أقرب، ضاربين عرض الحائط بأن «الدين يسر لا عسر»؟!

عسر الواقع يجعل البعض يعتقد أنه فى الإمكان محاربة الإسلاموفوبيا بمكلمة جهورية، حيث يتوالى المتحدثون على المنصة، يخطبون ويستطردون ويشرحون جمال الدين وطراوة العقيدة بطريقتهم أمام جمهور يشبههم. وفى نهاية الندوة يشعر الجميع بأنه «عمل اللازم وزيادة» فى مجال محاربة الإسلاموفوبيا.

الطريف والمثير والغريب فى آن أن الإسلاموفوبيا لا تحارَب، لكنها تواجَه عبر معالجة أسباب الفوبيا ومحو عوامل الرهاب. فهل واجهنا أسباب الارتباط الذى بات ينشأ أوتوماتيكياً بين التشدد والتدين، وبين إلغاء العقل والإيمان، وبين حبس المرأة فى الجنس والالتزام، وبين التعامل مع الهوية على اعتبار أن أبذل كل ما أوتيت من جهد حتى أبدو مختلفاً فى المظهر؟! وهل عملنا على محو عوامل الإرهاب التى تركت الميدان مفتوحاً على مصاريعه دون منافسين أمام كل من تسول له نفسه أن يحتكر الدين ويهيمن على التفسير ويسيطر على العقول؟ لا أظن أننا تطرّقنا لأى مما سبق من قريب أو بعيد! إننا نرعى بيئة حاضنة للإسلاموفوبيا.

نقلا عن الوطن 
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

GMT 01:13 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

التوافق ينتصر للسودان .. والمعركة مستمرة

GMT 01:12 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

مصر الفيدرالية

GMT 01:06 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

فاتورة الحرب.. مدفوعة مقدمًا!

GMT 05:30 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مشاكل ترامب أمام القضاء الأميركي

GMT 05:29 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

من مفكرة الأسبوع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيئة حاضنة للإسلاموفوبيا بيئة حاضنة للإسلاموفوبيا



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon