توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سيبقى الفساد.. ما بقى هؤلاء!

  مصر اليوم -

سيبقى الفساد ما بقى هؤلاء

بقلم - نصر محمد عارف

تتأسس المجتمعات على قاعدتين هما: الأخلاق والقانون، وتتلخص رسالة الأديان فى تنظيم حياة الإنسان فى وسيلتين هما: القيم والشريعة، وبالجمع بين رسالة السماء وحكمة البشر - التى هى نفسها نابعة من رسالات السماء المتتالية ـ تتطابق الأخلاق مع القيم، والقانون مع الشريعة، فكل منهما يعبر عن نفس الحقيقة، ويسعى لتحقيق نفس الأهداف. ولكن ينبغى الانتباه الى عدم التساوى بين القيم والأخلاق من جانب، والشريعة والقانون من جانب آخر، وذلك لأن القيم والأخلاق من المفترض أن تغطى أكثر من تسعين فى المائة من حياة الإنسان والمجتمع، فهما الأصل، وهما الحياة، وهما الروتين اليومى للإنسان فى المجتمع، أما الشريعة والقانون فهما السياج أو حدود المجتمع، أو الاستثناء الذى لا يحتاج اليه إلا من فقد الأصل، أو تجاوز فى حق المجتمع، أو تعدى على أخيه الإنسان، أو أخطأ فى حق نفسه.

لذلك فالأساس والأصل فى حياة المجتمعات هو القيم والأخلاق، ولا تستقر الشريعة فى المجتمع، ولا يسود القانون إلا إذا تحول كل منهما الى قيمة وخلق إنسانى واجتماعى، يستحى الإنسان من مخالفته، ويفقد مكانته الاجتماعية إذا خرج عنه، ولعل من ينظر فى حياة المجتمعات الغربية واليابان مثلا يستعجب من سلوكيات الناس شديدة الانضباط، وقد لا يعرف أن السر فى ذلك هو أن القانون تحول الى ثقافة، وأصبح قيماً اجتماعية، وأخلاقيات فردية، أما عندنا فالقانون فى المحاكم والشريعة فى المساجد والمؤسسات الدينية، والأخلاق تأتى من مصادر أخرى لا علاقة لها بالأخلاق ولا بالقيم. ومن الثابت والمستقر فى عند علماء الاجتماع والثقافة والإنسان أن القيم لا يتم تعلمها بالوعظ، والكلام مهما كان بليغاً ومؤثراً، وإنما تتم تربية الإنسان عليها من خلال القدوة، والملاحظة والمعايشة؛ سواء من الوالدين أو الأقارب أو الجيران، أو باقى المؤسسات الاجتماعية التى يتعامل معها الطفل والشاب، وأن أعظم مصدر للتربية على القيم، والتدريب عليها، واستبطانها هو أن يشاهدها الإنسان حية تسعى، ويعايشها، ويعيش معها وبها وفيها، فقيمة الكرم لا يتعلمها الإنسان بالشعر والنثر والبلاغة، وإنما يحتاج أن يعيش مع الكريم، ويتعامل مع الكريم، ويحب الكريم، فيتخذه قدوة له...إذن الكلمة المفتاح هنا هى القدوة.

القدوة هى كلمة السر، والمفتاح السحرى لكل منظومات القيم والأخلاق، لذلك كان الرسل عليهم السلام قدوة، ومثلاً أعلى للأمم التى أرسلوا اليها، وكذلك كان المصلحون الكبار، والقادة العظام فى تاريخ الأمم قدوة ونموذجاً ومثلا أعلى فيما يعلمونه للناس، ولم تستمر دعوة ورسالة إلا من كان قدوة فيما يدعو الناس إليه، ونموذجاً ومثلاً أعلى فيما يطلب من الناس عمله وإتباعه، ومن لم يفعل ذلك ضاعت دعوته، واندثرت كل تعاليمه، لأنه لم يقدم القدوة للناس، ولعلنا جميعاً نذكر مدرساً، أو أستاذاً جامعياً، أو جاراً كان قدوة لنا، ترك فينا أثراً يستحيل محوه من أخلاقناً وقيمناً، وفى نفس الوقت لعلنا لا نستطيع حصر عدد المرات التى صرخ فينا واعظ أو خطيب بأن نفعل كذا، أو نترك فعل كذاً، ولكن لم تنفذ عباراته فى أجسادنا لأنها لم تكن كلمات من الكلم (أى الجرح)، فهى مجرد أقوال، أو بخار ماء ضاع مع الزفير الخارج من الفم. هنا تأتى خطورة القدوة فى ترسيخ القيم والأخلاق، أو عكسهما تماماً، قد تكون تلك القدوة وسيلة لهدم القيم والأخلاق بصور متعمدة، أو غير متعمدة، وغير المتعمدة أكثر ... تعالوا ننظر فى أخطر نماذج القدوة فى مجتمعنا، وهم الدعاة والوعاظ، أو ما يمكن أن يطلق عليهم رجال الدين ونساؤه. هؤلاء الذين يتعاملون مع أخطر سلاح قادر على اختراق قلوب الناس وعقولهم، تضعف أمامه كل مقاومتهم، يستسلمون له طوعا، وبمحض إرادتهم. هل يمثل هؤلاء قدوة فى مجتمعنا؟ للأسف قليل جدا منهم يعتبر قدوة،..هم يدمرون القيم والأخلاق، وينشرون الفساد، والتعلق بالملذات من أى مصدر؛ سواء أكان من حلال أم من حرام. الجميع يعرف نمط حياتهم المترف، وتعلقهم بالشهوات والملذات من ذلك الشيخ المراهق الذى تزوج ابنة صديقه التى هى فى سن صغرى بناته أو حفيداته، ثم طلقها ففضحت تاريخه وأخرجت للناس ما كان يخفيه، وانتشر خبره من قطر الى الجزائر. مثل هؤلاء ماذا يقدمون من قدوة للشباب؟، وإذا أضفنا إليهم الإعلاميين الذين يحصلون على مداخيل بالملايين، ونشطاء الثورة الذين أصبحوا من الطبقة البرجوازية التى قامت ضدها الثورة. هؤلاء جميعا يدفعون الشباب دفعا الى الفساد، والرشوة والسرقة، والسعى للثراء السريع، وتحقيق الأحلام، وإشباع الشهوات بأى وسيلة فى أقصر زمن. لذلك كان من الطبيعى أن يغنى الشعب: آه لو لعبت يا زهر وتبدلت الأحوال.

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

GMT 01:13 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

التوافق ينتصر للسودان .. والمعركة مستمرة

GMT 01:12 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

مصر الفيدرالية

GMT 01:06 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

فاتورة الحرب.. مدفوعة مقدمًا!

GMT 05:30 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

مشاكل ترامب أمام القضاء الأميركي

GMT 05:29 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

من مفكرة الأسبوع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيبقى الفساد ما بقى هؤلاء سيبقى الفساد ما بقى هؤلاء



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon