القاهرة – مصر اليوم
أكد د. مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أن تفعيل اتفاقية التعاون الجمركي مع روسيا تمهد الطريق أمام زيادة الصادرات المصرية إلي موسكو موضحا أنه طيلة الـ 20 عاما الماضية ظل الميزان التجاري يصب في صالح الجانب الروسي، كما أن روسيا كانت تتبع سياسة خاصة مع الواردات المصرية تقوم علي تحديد سعر شرائها بقرار من الحكومة الروسية وليس من جانب المصدرين المصريين وهو ما تسبب في خفض صادراتنا وأحجام المصدرين عن التعامل مع السوق الروسية بسبب قلة الأرباح، وقال في تصريحات نقلا عن صحيفة "الأخبار" ان الاتفاقية التي تم تفعيلها مع روسيا تقضي بشراء الواردات المصرية بناء علي قائمة أسعار ترسلها الجمارك المصرية إلي نظيرتها الروسية كل 3 أشهر بعد اعتمادها من جانب وزارة التجارة والصناعة، وقال عبد العزيز ان الفترة القادمة ستشهد طفرة غير مسبوقة في الصادرات المصرية لروسيا في كل السلع وخاصة المنتجات الزراعية.
و أكد مصدر بمصلحة الجمارك عدم تلقي اي قوائم من وزارة التجارة والصناعة بخصوص رفع الرسوم الجمركية علي عدد من السلع الكمالية والاستفزازية، وقال إن السلع المحتمل زيادة تعريفتها الجمركية خلال المرحلة المقبلة قد تتجاوز 50 سلعة كلها من الكماليات التي لا تمس الحياة اليومية للمواطنين البسطاء ومنها سلع لها بدائل محلية الصنع. وقال إن إجمالي واردات مصر بلغت 68 مليارا و500 مليون دولار 10% منها واردات صينية وتشكل السلع الكمالية والترفيهية نسبة 90% منها في حين تبلغ صادراتنا 24 مليار دولار فقط.


أرسل تعليقك