توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية

فرض رسوم على سلع أميركية قيمتها 60 مليار دولار
بكين - مصر اليوم

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الصين من «الرد» على الرسوم الجمركية الأميركية، معتبراً أن تصعيداً إضافياً في الحرب التجارية بين بكين وواشنطن «سيزيد الأمور سوءاً»... لكن وزارة المالية الصينية قالت أمس (الاثنين)، إن بكين تعتزم فرض رسوم على سلع أميركية قيمتها 60 مليار دولار، بعد أن صعّدت الولايات المتحدة حرباً تجارية مريرة بين البلدين بزيادة الرسوم على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وجاء في بيان أصدرته الحكومة الصينية أن بكين ستفرض رسوماً تتراوح ما بين 5% و25% على عدد من السلع الأميركية، وذلك بعد أن أمر ترمب، الجمعة، بزيادة الرسوم الجمركيّة على بقيّة الواردات الصينيّة، غداة رفع واشنطن التعريفة الجمركيّة على سلع صينيّة بقيمة 200 مليار دولار.

كانت جولة المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين قد انتهت من دون التوصل إلى اتفاق يُنهي النزاع التجاري الدائر بين أكبر قوتين اقتصاديتين. وقالت وزارة المالية الصينية في بيان إن الصين ستفرض رسوماً على 5140 منتجاً أميركياً اعتباراً من أول يونيو (حزيران).

وصباح أمس، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ، إن الصين ليس لديها خيار إلا اتخاذ إجراءات مضادة رداً على رفع الرسوم الأميركية على السلع الصينية.

ونقلت «بلومبرغ» عن شوانغ القول في مؤتمر صحافي اعتيادي في بكين، أمس: «سوف يتم الإعلان عن إجراءات مضادة محددة في الوقت المناسب»، وأضاف: «من فضلكم انتظروا وسترون». وأوضح أن «الصين لن ترضخ أبداً للضغط الأجنبي... نحن عازمون وقادرون على حماية حقوقنا ومصالحنا المشروعة». وتابع: «ما زلنا نأمل أن تقابلنا أميركا في منتصف الطريق، ونعمل على حل القضايا بيننا على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة».
وقبل الرد الصيني، كتب ترمب على «تويتر» محذراً: «الصين استفادت من الولايات المتحدة لسنوات طويلة حتى تقدموا علينا (رؤساؤنا لم يقوموا بعملهم). لذلك يجب على الصين ألا ترد - ذلك سيزيد الأمور سوءاً»، وذلك فيما بدأت الولايات المتحدة أمس (الاثنين)، إجراءات رفع الرسوم الجمركية على جميع الواردات القادمة من الصين.
واتخذ ترمب هذا القرار مساء الجمعة بهدف مواصلة الضغط على الصين، فيما من المفترض أن تستمر المفاوضات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين العالميتين. وأكد ترمب أيضاً صباح أمس: «ستعاني الصين كثيراً إذا لم تصل إلى اتفاق، لأن الشركات ستجبَر على مغادرة الصين إلى دول أخرى. سيكون من المكلف جداً الشراء من الصين»، مضيفاً: «لديكم اتفاق رائع، جرى الانتهاء منه تقريباً، وقمتم بخطوة إلى الخلف!».

وتريد إدارة ترمب خفض عجز الميزان التجاري مع الصين الذي بلغ 378 مليار دولار في 2018، وتطالب بكين أيضاً بـ«تغييرات هيكلية»، كوضع حد للنقل القسري للتكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية الأميركية ووضع حد للإعانات الصينية للشركات الحكومية.

وقال ترمب الذي يواصل الإشادة بالإجراءات الحمائية الأميركية «يمكنكم تفادي الرسوم الجمركية... إذا اشتريتم بضائع في الولايات المتحدة (هذه أفضل فكرة)». 

وتابع: «قلت بصراحة للرئيس شي ولجميع أصدقائي الكثيرين في الصين إن الصين ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقاً لأن الشركات ستضطر إلى مغادرة الصين إلى دول أخرى. سيكون الشراء في الصين باهظ التكلفة للغاية. وصلتم إلى اتفاق رائع، شبه مكتمل، وتراجعتم!».

وكتب ترمب على «تويتر» قائلاً: «لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأميركيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ على الصين اليوم... على الصين ألا ترد - لن يزداد الوضع إلا سوءاً!».
لكن رغم لهجة الثقة التي يتعامل بها ترمب، فإن لاري كودلو، كبير مستشاريه الاقتصاديين، توقع منذ صباح أمس أن تنتقم الصين من زيادة الرسوم الجمركية التي فرضتها السلطات الأميركية، وذلك عقب انتهاء المحادثات التجارية بينهما في واشنطن، من دون التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.
وقال كودلو في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأميركية، أمس، إن خطوة الرئيس ترمب لزيادة التعريفات الجمركية الأميركية إلى 25% على جميع الواردات الصينية، قد تستغرق عدة أشهر حتى تصبح نافذة المفعول.

قد يهمك أيضًا:

قلق الأسواق إزاء الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة والصين

خبير يفسّر أسباب تذبذب أسعار سوق النفط العالمية بشكل يومي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية الصين تتحدى تحذيرات ترمب وتعلن رسوماً انتقامية



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon