توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

متوقعًا انخفاض أسعار الفائدة خلال العام الجاري

هلال يوضّح حاجة مصر لـ"صندوق النقد"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - هلال يوضّح حاجة مصر لـصندوق النقد

عمرو هلال الرئيس التنفيذي لمنطقة شمال أفريقيا
القاهرة-سهام أبوزينة

قال عمرو هلال الرئيس التنفيذي لمنطقة شمال أفريقيا في بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال الذي يركز على الأسواق الناشئة، إن الرحلة التي نظمها البنك لعدد من الكبار المستثمرين الدوليين إلى القاهرة على مدى ثلاثة أيام من 11 إلى 13 فبراير الجاري، شهدت اجتماعات مغلقة لمديري صناديق عالمية يديرون أصولا تقدر بنحو 70 مليار دولار، ويمثلون ما يزيد عن 20 شركة من قطاعات متعددة.

وأضاف في حواره لـ "إنتربرايز"، الرحلة سارت بشكل رائع بالنسبة للشركات، والمستثمرين وكذلك الأطراف الأخرى المعنية، والتي تشمل وزارة المالية والبنك المركزي المصري، وكان الشعور العام إيجابيا، ولم يقتصر ذلك على مستثمري الأسهم فقط، بل مستثمري السندات أيضًا، ومن أبرز الإيجابيات التي ذكرها المستثمرون قصة الاقتصاد الكلي في مصر، وإصدار السندات الدولية، لقد أعجبهم أيضا جودة الشركات ومدى نجاح أنشطة الأعمال.

وتابع، أما بالنسبة للسؤال الأكثر شيوعا الذي تلقيناه من المستثمرين، فكان يدور حول مدى التقدم في الإصلاحات، وما هي التوقعات حول برنامج الخصخصة الحكومي، والتخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة، وما هو المستوى الذي قد يستقر عنده سعر الصرف، فإنهم يطرحون الأسئلة الصحيحة ويريدون الاطمئنان على أداء الشركات، موضحًا أنه على مستوى الاقتصاد الكلي، فالقلق الأكثر شيوعا يدور حول استدامة الإصلاحات في ضوء المتغيرات العالمية.

اقرا ايضا : "بلتون" يؤكّد أن إلغاء تحويل أموال الأجانب يزيد وفرة الدولار في البنوك

وأضاف "هلال" في حواره، نتوقع انخفاض أسعار الفائدة في 2019، وبعد استئناف دورة التيسير النقدي في فبراير الجاري، نتوقع خفضًا بنسبة 100 نقطة أساس على الأقل هذا العام، على أن يتبع ذلك تخفيضات أخرى في 2020 مع انحسار التضخم إلى خانة الآحاد على نحو مستدام، واستنادا إلى أرقامنا الداخلية، نرجح أن يصل سعر الصرف إلى متوسط يتراوح بين 17.6-17.8 جنيه للدولار خلال العام المالي الحالي، وقد ارتفع الجنيه أمام العملة الأمريكية، وكان ذلك مدفوعًا بتدفقات إيجابية في سوق أذون وسندات الخزانة، وتراوح صافي التدفقات بين ملياري و3 مليارات دولار، لتغير مسارها بعد انخفاضها على مدار الأشهر السابقة. 

وتطرق "هلال" في حواره، إلى حاجة مصر إلى اللجوء لصندوق النقد الدولي لتأمين حزمة تمويلية أخرى، موضحًا أن القرار في ذلك يرجع بالطبع إلى الحكومة، ولكن البرنامج الحالي سينتهي ولن يجدد مرة ثانية، ولا أعتقد أن مصر بحاجة أو أنها سوف تذهب مجددًا للصندوق للحصول على تمويل إضافي، ولكن العلاقة قد تستمر في صورة عمل منتظم مع الصندوق، أو شيء ما من هذا القبيل، وهذا أمر مرحب به من قبل المستثمرين، وقد طرح بعضهم موضوع وجود شكل من أشكال المشاركة المتواصلة مع صندوق النقد الدولي.

وواصل، على صعيد الاقتصاد الأوسع، أتوقع استمرار أداء الاقتصاد المصري بقوة هذا العام، لا سيما مع المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من 2019، وتتوقع الحكومة نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.6% في العام المالي الحالي، ونأمل أن تشجع تخفيضات الفائدة الشركات على البدء في الاستثمارات طويلة الأجل، ومن العوامل الأخرى التي نرى أنها ستستمر في دفع عجلة النمو، الانتعاش التدريجي في الإنفاق الاستهلاكي وتعافي السياحة وبعض المصادر الأخرى للعملة الصعبة، وبالطبع امتلاك مصر لفائض في إنتاج الغاز الطبيعي أيضًا.

واستطرد، الرئيس التنفيذي لمنطقة شمال أفريقيا في بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال، إن مصر في مرتبة متقدمة بين قائمة الاقتصادات التي نغطيها من حيث النمو على مستوى الاقتصاد الكلي وفرص الاستثمار، ومرة أخرى، هذا مدفوع بنجاح برنامج الإصلاح والذي وضع الاقتصاد على طريق نمو صلب. هناك عدد من الصفقات المحتملة المتوقع أن تشهدها السوق هذا العام أو العام المقبل، سواء من خلال برنامج الطروحات الحكومية في البورصة أو الشركات الخاصة التي تعتزم دخول سوق المال.

وأكمل، أما بالنسبة لموعد بدء البرنامج، دعني أقول إنه بدأ بالفعل، اليوم لديك عدد من الشركات جرى اختيارها بالفعل، كما جرى تكليف بنوك استثمار للعمل على تلك الطروحات منذ فترة، وأعتقد أن الخطوة المقبل هي بدء دخول تلك الشركات في السوق، وهذا يتوقف على ظروف السوق وتحركها في الاتجاه الصحيح، لافتَا إلى أن توقعات الطروحات الجديدة هذا العام جيدة جدا، خاصة في ظل الشركات المنتظر إدراجها في البورصة خلال عامي 2019 و2020، وهناك عدد من الشركات الجيدة جدا والكبيرة التي من شأنها إعطاء دفعة قوية للسوق، ونأمل أن نرى زيادة في اهتمام المستثمرين في ضوء جودة وحجم تلك الطروحات المزمعة.

وروى، أن الفرص ستستمر في نشاط الدمج والاستحواذ مدفوعة بالجاذبية الاستراتيجية والمالية في العديد من القطاعات، ولكن بالتحديد في القطاعات المتعلقة بالمستهلكين، ويشمل ذلك الرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات المالية غير المصرفية، والأغذية والمشروبات، وغيرها. أعتقد أننا سنرى عددا جيدا من صفقات الدمج والاستحواذ هذا العام، فالقطاعات المتوجهة إلى المستهلكين ستواصل تحقيق أفضل أداء هذا العام، وأضيف إليها أيضا القطاع الصناعي، لأن تلك القطاعات ستستفيد من عدد الأمور من حيث القدرة على التصدير والمنافسة.

وفيما يخص "الأسواق الناشئة"، رأى أن موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأهدأ حاليا، فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، سيساعد بالتأكيد في رفع معنويات المستثمرين بالأسواق الناشئة، وهناك انتعاش في الأسواق الناشئة نتيجة للإشارات القادمة من الفيدرالي الأمريكي، والمستثمرين عادوا لضخ أموالهم مجددا في الأسواق الناشئة ونرى بوضوح أداء قويا بتلك الأسواق منذ بداية العام وحتى الآن.

وأضاف، هناك تفاؤل حذر بأنه لن تكون هناك موجة بيعية جديدة مثل التي شهدناها العام الماضي بالأسواق الناشئة، في النهاية، نحن متفائلون بحذر وننتظر لنرى، فهناك حالة من عدم اليقين في عدد من القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي، الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، البريكست، تباطؤ النمو في الصين، وتلك العوامل العالمية تؤثر على معنويات وأداء السوق.

واختتم "هلال" حواره قائلاً، بالنسبة للأسواق الناشئة الأخرى التي لدينا بشأنها توقعات إيجابية، نحن نرصد النمو القوي، ونعتقد أن جنوب أفريقيا ستشهد انتعاشًا إذا حقق الحزب الحاكم بالبلاد نتائج جيدة في الانتخابات العامة هذا العام، وأيضًا باكستان قد تصبح سوق مثيرة للاهتمام للغاية إذا حصلت على برنامج للدعم من صندوق النقد الدولي.

قديهمك ايضا :وزيرة التخطيط المصرية تفتتح 4 مراكز تكنولوجية في محافظة الوادى الجديد

                 هالة السعيد تؤكّد أن الحكومة المصرية تسعى إلى نشر فكر الحوكمة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هلال يوضّح حاجة مصر لـصندوق النقد هلال يوضّح حاجة مصر لـصندوق النقد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هلال يوضّح حاجة مصر لـصندوق النقد هلال يوضّح حاجة مصر لـصندوق النقد



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon