توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تأجيلها بسبب ارتفاع درجات الحرارة

طلاب "أول ثانوي" يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طلاب أول ثانوي يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر

نائب وزير التعليم خلال تفقده امتحانات الدبلومات بالقليوبية
القاهرة - مصر اليوم

يستأنف اليوم طلاب الصف الأول الثانوي، في مصر، الامتحانات الكترونياً وورقياً ، بمادة الرياضيات ، والتى تم تأجيلها نظرًا لارتفاع درجات الحرارة يوم الخميس الماضى ، ومادة اللغة الاجنبية الاولى تم تأجيلها الى الأول من يونيو المقبل، حيث طالب أولياء الأمور بمراعاة الطلاب فى عملية التصحيح، وخاصة بعض الحالات ممن لم يستكمل امتحانه بسبب عطل فى السيستم الخاص بالامتحان أو لضيق الوقت، وقالوا إنه يجب تطبيق قواعد الرأفة على طلاب هذه الدفعة، ويحصل الطالب على درجات الرأفة المخصصة لكل مادة، نظرا لظروف الامتحانات من صعوبة فى الأسئلة والتى لم يتدرب عليها الطلاب ، إضافة لمشكلات السيستم التى أدت لضياع الوقت لدى الكثير من الطلاب.
وأوضحوا أن هذه الدفعة ، تحتاج لأن تجتاز الامتحان هذا العام دون رسوب لأنهم خاضوا تجربة غير مكتملة وينقصها تجهيزات، ومن ثم على مقدرى الدرجات مراعاتهم فى عملية التقدير والتصحيح ومنح درجة النجاح لأى طالب أجاب عن الأسئلة حتى ولو لم تصل الأجزاء التى اجاب عنها إلى المستوى المطلوب لنجاحه ، يجب الوقوف معهم لتشجيعهم على الاجتهاد والتطوير ومنح مميزات لهم .

إقرأ أيضًا:

14 رسالة جديدة من المسئولين بشأن الامتحانات الإلكترونية

وكشف الدكتور رضا حجازى ، رئيس قطاع التعليم العام ، تفاصيل تصحيح كراسات الإجابة لأولى ثانوى إلكترونيا ، قائلا ، إنه يتم أولا بأول ، فى نحو 250 مقرا تقدير الدرجات ،وسوف يراعى صعوبة الأسئلة وهناك قواعد سيتم تطبيقها ، و خطة تم وضعها للتصحيح ، والطالب الذى كان مقررا له أن يؤدى الامتحان إلكترونيا، وانتظر حتى الساعة التاسعه والنصف ، وتم تحويله ليؤدى الاختبار ورقيا وبدأ فى الحل والإجابة عن الأسئلة ، ولم يكمل حل جميع الأسئلة لضيق الوقت ثم تم تحويله إلكترونيا ،فيتم تقدير وتصحيح ما قام بالإجابة عليه من أسئلة وتكون النهاية العظمى له هى النهاية العظمى لعدد الأسئلة التى حلها ثم يقوم الكنترول بعد ذلك بتحويلها إلى نسبة مئوية. وأضاف أنه بعد ذلك يقوم الكنترول بتحويل النسبة المئوية إلى درجة فمثلا إذا حصل الطالب على 80% وكانت النهاية العظمى ، للغة العربية من 50 مثلا فإن درجة الطالب تكون 40 من 50، وننتظر إلى أن تظهر نتيجة الامتحان الإلكترونى ونختار للطالب الدرجة الأعلى ، وهناك استقرار فى التصحيح وتقدير الدرجات ، وسوف تنتهى فى موعد محدد لها ، وتأجيل امتحان اللغة الإنجليزية لن يؤثر على موعد إعلان النتيجة .

وأوضح أن هناك مرونة فى التصحيح وأى طالب أدى الامتحان سواء ورقيا أو إلكترونيا سيتم تقدير درجته وحصوله على حقه ، ودرجة نجاح كل طالب ستكون حسب اجتهاده وإجابته ، أما الأسئلة فهى وفق مواصفات محددة ولا تتجاوز النسبة المخصصة للمستويات العليا للتفكير 10% ، إضافة إلى 50% فهم ومهارة ، والتقييم الجديد هو الهدف الحقيقى من هذه الامتحانات ،وبالتالى يجب أن تقيس الأسئلة مهارة حقيقية اكتسبها الطالب من دراسته، وتقيس أيضا نواتج التعلم الحقيقية التى حصلها عليها خلال فترة دراسته، مؤكدًا أن التصحيح الورقى مستمر فى المدارس وكنترولاتها ، من قبل المعلمين المتخصصين كلٍ فى مادته، ، ويكفى حصول الطالب على 50% فى المادة ليحقق نسبة النجاح المطلوبة.

من جانبه تفقد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى ، أمس ، عددًا من لجان امتحانات الدور الأول لشهادة الدبلومات الفنية، بمحافظة القليوبية؛ للاطمئنان على انتظام سير أعمال الامتحانات وتوفير المناخ المناسب للطلاب ، وضمان الالتزام والانضباط داخل اللجان.

وتفقد كذلك مدرسة الشهيد مصطفى لطفى سلامة الثانوية التجارية بنات، والتى تضم 23 لجنة حيث زارحجرة الكنترول؛ للاطمئنان على عدم وجود عجز فى أوراق الامتحان، وتجهيز كشوف توقيع الطلاب بالعلم بحضورهم يوم السبت،أول يونيو ، بدلاً من يوم الخميس 23 مايو ، ثم تفقد لجان المراقبة؛ للتأكد من هدوء وانتظام الامتحانات، وعدم اصطحاب الطالبات لتليفونات محمولة ، موجهًا بتوفير الأجواء المناسبة وسبل الراحة لأداء الامتحانات فى سهولة ويسر وتذليل أى عقبات.

وتابع سير الامتحانات بمدرسة شبرا الخيمة الفنية التجارية المتقدمة نظام خمس سنوات ، وتضم 12 لجنة ، واكتشف وجود تليفونات محمولة مع الطلاب فقام بتحويل ملاحظى ورئيس اللجنة للشئون القانونية ، مشددًا على عدم اصطحاب الطلاب لهذه الأجهزة داخل اللجان ، وسحبها قبل بدء الامتحان.

ورحب مجاهد بأفراد الشرطة المسئولين عن تأمين المدرسة ، مثنيًا على دور الشرطة فى حفظ أمن الامتحانات ، وحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، واطمأن على سير عملية الامتحانات بمدرسة شبرا الخيمة الصناعية الجديدة بنين ، والتى تضم 21 لجنة، وشدد على ضرورة التأكد من صحة بيانات الطلاب ، وعمل محاضر غش لكل طالب يتم اكتشاف اصطحابه للتليفون المحمول داخل اللجنة ، ووجه بتحويل طالب للشئون القانونية بإحدى اللجان وعمل محضر غش له لاكتشافه تصوير ورقة الأسئلة على الموبايل ، وتم تحويل الملاحظين ورئيس اللجنة للشئون القانونية أيضا للتهاون فى المراقبة داخل هذه اللجنة. واختتم مجاهد جولته بتفقد مدرسة مسطرد الثانوية الفنية المتقدمة الزراعية، والتى تضم 8 لجان ، وأشاد بالتزام الملاحظين ورئيس اللجنة باحتجاز موبايلات الطلاب قبل الامتحان، ووضع استيكرات عليها ، موجهًا بعدم أخذ الطالب ورقة الأسئلة عند خروجه من اللجنة قبل الوقت المحدد للامتحان ، والتأكد من التزام الجميع بتعليمات الوزارة.

قد يهمك أيضًا:

.الحكومة المصرية تقرر تأجيل الامتحانات المدرسية بسبب ارتفاع درجات الحرارة

أكرم شهيب يبعث برسالة "طمأنة" إلى طلاب الامتحانات الرسمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب أول ثانوي يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر طلاب أول ثانوي يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب أول ثانوي يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر طلاب أول ثانوي يستأنفون الامتحانات إلكترونيًا وورقيًا في مصر



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon