القاهرة - وفاء لطفي
أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أنه تم رصد موسم الفيضان وكمية المياه في نهر النيل، من خلال الأقمار الصناعية، مضيفًا أن مصر طبقًا للاتفاقية المبرمة مع السودان، تحصل على 55.5 مليار متر مكعب من المياه، رغم أننا تستهلك 80 مليار متر، وأوضح الوزير في تصريحات متلفزة، أن منسوب الفيضان في نهر النيل أعلى بكثير من العام الماضي، لكن هذا لا يمنع ضرورة ترشيد المياه، مطالبًا وسائل الإعلام بعدم نشر أخبار تمس مياة النيل، أو سد النهضة، بدون الرجوع إلى الوزارة لمواجهة الشائعات.
ونوه وزير الموارد المائية والري، إلى أنه تم عقد اجتماع للجنة الثلاثية الوطنية المعنية بسد النهضة الإثيوبي التي تضم خبراء من الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، في أديس أبابا بهدف التوصل إلى توافق حول النقاط العالقة بشأن الدراسات الخاصة بسد النهضة، وأكد عبد العاطي، أن الدراسات الفنية في سد النهضة ستكون بمبدأ "لا ضرر ولا ضرار"، حتى ولو هناك بعض المشاكل سيتم العمل على تخفيف تلك المشاكل أو القضاء عليها إذ أمكن، موضحًا أنه فور الانتهاء من الدراسات سيعمل جاهدًا على تحويلها لاتفاقية، قائلًا: " عمرنا ما كان عندنا مشكلة في إنشاء السدود".


أرسل تعليقك