القاهرة - محمود حساني
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استمرار دعم بلاده لشقيقتها جيبوتي، خاصةً في مجال بناء القدرات والصحة والتعليم، وذلك من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بما يحقق تطلعات جيبوتي التنموية وأشاد "السيسي" بقوة ومتانة العلاقات بين البلدين، وما تتيحه من آفاق رحبة للتعاون المُثمر بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدًا عزم البلدين على تحقيق الاستفادة بأقصى مدى، بما يحقق مصالحهما.
جاء ذلك خلال كلمة الرئيس "السيسي" في المؤتمر الصحافي المشترك الذي جمعه مع نظيره الجيبوتي وأضاف الرئيس: "لقد شهدت المباحثات الثنائية مناققشات مُثمرة وبناءة حول تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر وجيبوتي، في مختلف المجالات".
وأضاف "السيسي": "أكدنا على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وزيادة نشاط الشركات المصرية في جيبوتي في القطاعات المختلفة، ومنها الطاقة والبناء والتشييد والدواء وغيرها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي، بما يتيحه من أفاق واسعة للتعاون بين البلدين".
وأكمل حديثه قائلاً:"اتفقنا على استمرار دعم مصر لشقيقتها جيبوتي، خاصةً في مجال بناء القدرات والصحة والتعليم، وذلك من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بما يحقق يحقق تطلعات الشعب الجيبوتي التنموية".
وأشار "السيسي" إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها تعكس مدى حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك، ودفعه نحو آفاق جديدة تحقق مصالح الشعبين. وأوضح أن المباحثات التي تم إجراءها مع الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، تطرقت إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، من منطلق الجوار الجغرافي، والانتماء العربي والأفريقي المشترك.
وتابع قائلاً: "تبادلنا خلال المباحثات وجهات النظر فيما يتعلق بتطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، وحالة السلم والأمن في أفريقيا، فضلاً عن الإعداد لاتحاد القمة الأفريقي، المُقرر عقده في العاصمة الإثيوبية إديس بابا، في يناير / كانون الثاني 2017.
وأشاد "السيسي" بالدور الكبير الذي تقوم به جيبوتي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، مشيرًا إلى أهمية موقع جيبوتي الاستراتيجي في منطقة القرن الأفريقي، وارتباطه المباشر بأمن المنطقة.


أرسل تعليقك