توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القائمة تضم خشبة ويوسف والميرغني وأبوتريكة وعبدالظاهر

رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد "ثورة 25 يناير"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد ثورة 25 يناير

محمد يوسف
القاهرة- محمد عبدالحميد

سقط أكثر من رياضي مصري خلال العامين الماضيين إما قتيلاً أو معتقلاً، كان آخرهم هشام عبدالحميد الذي توفي قبل يومين في سورية بعد سفره للقتال ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد اتحاد "الكونغ فو" المصري على لسان مدير العلاقات العامة بالاتحاد أحمد الورداني، أن عبدالحميد قتل أثناء انضمامه للقتال مع تنظيم "داعش" المتطرف في سورية، وأن اللاعب انقطعت أخباره ومشاركته مع المنتخب المصري للكونغ فو منذ قرار إيقافه عقب رفعه شارة "رابعة" الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، أثناء تسلمه الميدالية الفضية في بطولة العالم في ماليزيا العام الماضي.

أما أسرة عبدالحميد فرفضت الإعلان عن مقتله في سورية وتم الإعلان عن مقتله في حادث سيارة خشية التعرض للملاحقات الأمنية.

وفيما يلي رصد لأبرز الحالات الخاصة بالرياضيين الذين قتلوا أو اعتقلوا بعد ثورة 25 يناير في مصر.

محمد يوسف؛ يُعتبر بطل العالم في الكونغ فو، ومن أبرز الرياضيين الذين دفعوا ثمن المجاهرة برأيهم بالإعلان عن مساندة جماعة الإخوان المسلمين التي يعتبرها النظام الحاكم في مصر "متطرفة"، حيث لا يزال معتقلاً حتى الآن لاتهامه بالانضمام إلى جماعة محظورة قانونًا.

وعندما توّج  يوسف بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب القتالية التي أقيمت في مدينة سان بطرسبرج الروسية العام 2013 لم يتوان في رفع علامة رابعة بعد الفوز، ثم ارتدى قميصًا مطبوعًا عليه العلامة ذاتها، أثناء مراسم تسلم الميداليات.

وقصة بطل الكونغ فو لم تنته عند المجاهرة بعلامة الرابعة أو ما تبعها من ردود فعل واسعة؛ منها شطب اللاعب من سجلات اتحاد الكونغو فو بعد طلب وزير الرياضة آنذاك طاهر أبوزيد، قبل أن تتم سحب الميدالية ومكافأة التتويج باللقب العالمي.

وتخيل الجميع أن يوسف تم شطبه من سجلات الرياضة، لكن بعد مرور عام على الواقعة فوجئ الجميع بنبأ توقيفه لاتهامه بحماية تظاهرات جماعة الإخوان المسلمين.

راندا طارق؛ رفعت بطل الكونغ فو شارة "رابعة" في أكثر من بطولة رياضية توجت بها،  لعل أبرزها أثناء تتويجها بالميدالية الذهبية في بطولة منطقة القاهرة تحت "18 عامًا"، وقرر مجلس إدارة الاتحاد برئاسة شريف مصطفى تحويلها إلى التحقيق، كما تقرر حرمانها من تمثيل مصر في البطولات الدولية، على غرار زميلها في اللعبة ذاتها محمد يوسف.

عبدالرحمن الطرابيلي؛ بطل المصارعة الرومانية الذي لقى حتفه إثر إصابته بطلقة ناري أمام قسم شرطة العرب في مدينة بورسعيد خلال إحدى المسيرات التي نظمها أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي؛ اعتراضًا على فض اعتصامات مؤيديه العام 2013.

وقد مثّل الطرابيلي مصر في أولمبياد لندن 2012 بمنافسات المصارعة الرومانية وزن 120 كيلو، وحقق الميدالية البرونزية في بطولة العالم.

سامح العدوي؛ وقُتل لاعب فريق "كهرباء الإسماعيلية" أثناء فض اعتصام رابعة العدوية في آب/ أغسطس من العام الماضي، وأكد والده أنه لم توجه إليه أيّة مساعدات من أحد في الدولة وخاصة من الأندية التي لعب فيها نجله، وأبرزها نادي القناة التابع لهيئة قناة السويس، بالإضافة إلى نادي كهرباء الإسماعيلية.

باسم فاروق؛ وهو لاعب منتخب الجمباز وملازم شرطة، وقتل أثناء محاولة حماية قسم العريش من الاقتحام، وأعلنت اللجنة الأولمبية إدانتها مقتله جراء أحداث العنف التي شهدها الشارع المصري بعد الانقلاب.

وأصدرت اللجنة بيانًا قالت فيه: "مجلس الإدارة يندد بمقتل الرياضيين الذين لقوا حتفهم خلال الأحداث الدامية.

محمد أبوتريكة؛ نجم "الأهلي" وأشهر لاعب رياضي مصري على الإطلاق؛ تمت مصادرة أمواله من جانب السلطات المصرية بدعوى مشاركته في امتلاك شركة سياحية مع عدد من أعضاء جماعة الإخوان المطلوبين أمنيًّا.

وبدأت قصة اللاعب عندما رفض تسلم الميداليات الذهبية من وزير الرياضة المصري قبل عامين، طاهر أبوزيد، وتحديدًا عقب فوز فريقه على أورلاندو بطل جنوب أفريقيا في نهائي دوري أبطال أفريقيا العام  2013.

وأثار أبوتريكة علامات لغط كثيرة، ودفع الكثير إلى مهاجمته بعد إعلانه في فيديو مسجل دعمه لحزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الإخوان وللمرشح الرئاسي محمد مرسي قبيل الانتخابات الرئاسية.

واتجه أبو تريكة إلى مجال التجارة بعد اعتزال كرة القدم، وحصل على نسبة كبيرة من شركة "أصحاب تورز السياحية"، ويشاركه فيها أحد رموز الجماعة والمتورط فى قضايا جنائية، وهو ما دفع لجنة حصر الأموال إلى تجميد أموال الشركة بما فيهم أموال نجم الأهلي السابق.

أحمد عبدالظاهر؛ مهاجم الأهلي ومن أبرز لاعبي الكرة الذين أعلنوا مناصرتهم لجماعة الإخوان المسلمين، لاسيما بعدما احتفل مهاجم الأحمر بهدفه في مرمى أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في إياب نهائي بطولة أفريقيا 2013، برفع شارة "رابعة.

وأحدث تصرف مهاجم الأهلي صدى واسعًا دفع مجلس إدارة النادي الأهلي وقتها لإصدار قرار بعرض اللاعب للبيع، فضلًا عن حرمانه من مكافأة الفوز بالبطولة الأفريقية، ولم يكن اتحاد الكرة بعيدًا عن عقاب اللاعب، فأصدرت الجبلاية قرارًا بإيقاف اللاعب عامًا عن التمثيل الدولي للمنتخب الوطني.

هادي خشبة؛ تم إجبار مدير قطاع الكرة السابق بالأهلي على الرحيل عن النادي بعد الضغوط الإعلامية التي تعرض لها مجلس إدارة الأهلي بعد إعلانه انتمائه إلى جماعة الإخوان بسبب موقفه من دعم الرئيس محمد مرسي، وشارك في الكثير من الندوات الانتخابية له.
أ
حمد الميرغني؛ لاعب وادي دجلة الحالي والزمالك سابقًا، تم الاستغناء عنه أخيرًا بقرار من إدارة ناديه، سبقه استبعاده من معسكر الفريق ليلة مباراته أمام الأهلي بالدوري العام بسبب ما نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك.

سمير صبري؛ منعت سلطات مطار القاهرة الدولي لاعب إنبي والمنتخب الوطني السابق، والمؤيد للرئيس محمد مرسي العام 2013 من مغادرة البلاد، بناءً على توجيهات إحدى الجهات الأمنية، بحسب مصدر أمني بالمطار.

ولم توضح السلطات المصرية أسباب منع لاعب إنبي السابق من السفر، حيث اكتفت بعبارة "ممنوع من السفر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد ثورة 25 يناير رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد ثورة 25 يناير



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد ثورة 25 يناير رياضيون مصريون يفقدون بريقهم ثمنًا لاقتحام الحياة السياسية بعد ثورة 25 يناير



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon