توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم.. ورئيس النقل يبرر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم.. ورئيس النقل يبرر

البرلمان المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

سادت حالة من الجدل الشديد مواقع التواصل وبين المواطنين إثر إعلان الحكومة المصرية رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في أحد أكبر خطوطه، وقد عبر أعضاء بلجنة النقل في البرلمان المصري عن عدم رضاهم عن الخطوة، فيما أيدها آخرون. 

رئيس لجنة النقل هشام عبد الواحد، أكد في تصريحات خاصة لـ "مصر اليوم" إن القرار ليس بزيادة ضخمة أو مبالغ فيها، وإنما هو تحريك للسعر بما يتناسب مع عدد يزيد عن 30 محطة، مع الإبقاء على مميزات الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة. 

واستطرد أن الدولة تلجأ لقرار مماثل من أجل الحفاظ على رونق وجودة الخدمة المقدمة، خاصة في أحدث الخطوط بالمترو، الخط الثالث، مؤكدا أن المبلغ الخاص بالتذكرة يراه مقبولا، بالنسبة إلى مايميز الخط الثالث من طراز أوروبي، فجميع محطاته وقطاراته مكيفة الهواء وخالية من التلوث، ويتوافر بها سلالم متحركة ومصاعد كهربائية لكبار السن وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات. 

أما خالد شعبان عضو اللجنة، فأكد أن الخطوة استسهال حكومي، ومزيد من سياسات تحميل الأعباء للمواطنين بدون إجراءات كافية للحماية وتخفيف وتيرة الغلاء والزيادات المستمرة، مشيرا إلى أن هناك حلول دوما في أي مرحلة لتطوير المرافق والحفاظ عليها، ولكن الأسهل على الحكومة دائما هو جيوب المواطنين. 

أما النائب طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة، أكد أن هذا القرار تم اتخاذه بعيدا عن النواب ودون الرجوع لهم، خصوصا اللجان المعنية بقرار مماثل، لافتا إلى أن تلك ليست المره الأولى، وهي مسألة تتعارض مع مقتضيات العمل البرلماني خصوصا على الصعيد الرقابي. 

وتابع: دوما مايكون حل رفع الأسعار غير مجدي، وليس له فائدة من حيث التطوير والتحسين، وأنه في إحدى الزيادات تم رفع التذكرة 400٪، دون أن نلمس بعدها أي فارق، وأن الزيادة تكون تعويضا لفشل وإخفاق المنظومة المتعلقة بتسيير المترو أو أي من مرافق الدولة.

وأعلنت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تحريك سعر تذكرة مترو الأنفاق للخط الثالث "العتبة - نادي الشمس"، عقب فتح المحطات الجديدة أمام الركاب، اعتبارا من السبت المقبل 15 يونيو، تزامنا مع تشغيل محطات: "هارون - ألف مسكن - نادي الشمس".

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن الخط الثالث بالكامل مصمم على الطراز الأوروبي وجميع محطاته وقطاراته مكيفة الهواء وخالية من التلوث، ويتوافر بها سلالم متحركة ومصاعد كهربائية لكبار السن وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات، لافتة أن خدمة المترو تتميز بالسرعة، إذ أن المسافة من محطة العتبة إلى الأهرام تستغرق 17 دقيقة، وحتى محطة نادي الشمس تستغرق الرحلة 25 دقيقة، ويتضاعف هذا الوقت في حالة ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية في الأوقات العادية، كما أنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى لنفس المسافة بين محطتي "العتبة - نادي الشمس" ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص.

وأضافت أن المحطات الجديدة تتميز بأنه يوجد في كل منها مصعدين كهربائيين واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر، تسهيلا على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق، وتتواجد ماكينات "TVM" بكل محطة تعمل على استخراج التذكرة بفئاتها المختلفة وأيضا إخراج باقى المبلغ، بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ صرف التذاكر وهناك أيضاً ماكينات داخل منافذ صرف التذاكر بكل محطة مخصصة لعمل الاشتراكات.

ونوهت أن التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث تنقسم لثلاث مناطق: الأولى بعدد 9 محطات وقيمة التذكرة خمسة جنيهات، والثانية لـ16 محطة بسبعة جنيهات، وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة تبلغ 10 جنيهات، مؤكدة استمرار ثبات سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة بـ50 قرشا لجميع المناطق.

وأوضحت أن أسعار تذاكر الخطين الأول والثاني كما هي دون تغيير، وأنه لم يتم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، ويصبح اشتراك الطلبة لـ25 محطة بمبلغ 33 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، بنسبة تخفيض تصل 97%، وأسعار اشتراكات ذوي الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها بنسبة تخفيض تصل 98%، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيه بنسبة تخفيض تصل 90%، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

قد يهمك أيضًا:

البرلمان المصري يوافق نهائيًا على إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا

العاملون في وزارة شؤون البرلمان المصري يثبتون أنهم لا يتعاطون المخدرات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم ورئيس النقل يبرر نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم ورئيس النقل يبرر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم ورئيس النقل يبرر نواب البرلمان ينتقدون عدم الرجوع إليهم ورئيس النقل يبرر



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 02:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى
  مصر اليوم - أرخص 10 بلدان أوروبية لقضاء عُطلة صيفية لا تُنسى

GMT 03:37 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
  مصر اليوم - رفض دعاوى بي إن القطرية ضد عربسات بشأن بي أوت

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon