توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لقد وقعنا فى الفخ

  مصر اليوم -

لقد وقعنا فى الفخ

بقلم: د. محمود خليل

عندما كان المصريون يحتفلون بليلة رأس سنة 1967 كان كل شىء هادئاً على الجبهة، ولا يوجد أى مؤشر على إمكانية أن يشهد العام الجديد حرباً مع العدو الإسرائيلى. أوائل شهر مايو تم تسريب تقرير من القيادة السوفيتية إلى مصر يقول بوجود حشود إسرائيلية على الحدود مع سوريا، هنالك صدرت الأوامر إلى أجهزة الإعلام بشن حملة من حملات الحرب الكلامية على إسرائيل، وتواصلت فعاليات الحملة حتى بعد أن تأكدت القيادة السياسية حينذاك من عدم دقة المعلومات السوفيتية. بدا الأمر وكأن مصر تريد أن تدخل معركة مع إسرائيل بأى صورة من الصور، واحتشدت شوارع القاهرة باللافتات التى تهدد بسحق إسرائيل وتتوعدها بالنهاية.

كان بين مصر وسوريا فى ذلك الحين معاهدة دفاع مشترك، برر بها صانع القرار ضرورة الاستعداد للحرب، ما دامت الحشود الإسرائيلية تتدفق على الحدود مع حليفتنا، وقد كان من المتوقع أن تعود الأمور إلى الهدوء بمجرد أن تتأكد مصر من عدم وجود حشود، لكن الدق على طبول الحرب تواصل لأسباب غير مفهومة. وبدت مصر وكأنها نوت الوقوع فى الفخ الإسرائيلى بمحض إرادتها ورغبتها. فإسرائيل أفلحت فى إقناع الروس ومن ثم المصريين بأن هجوماً ضخماً يوشك أن يقع على سوريا، والهدف من ذلك جر مصر إلى حرب، كان الصهاينة والأمريكان أكثر الناس علماً بأنها غير مستعدة لها. وقد استسلمت القيادة المصرية لما يحاك لها بصورة تدعو للاستغراب، وحققت للعدو عبر الحملة الكلامية التى قامت بها أجهزة الإعلام المصرية أكثر مما تمنى، فبدأ فى توظيف مقولتها التى تدور فى فلك «إلقاء إسرائيل فى البحر» فى طلب الدعم الدولى لحربه المتوقعة ضد مصر والعرب.

تسارعت الأحداث داخل المنطقة، وشرعت مصر فى حشد قواتها على طول الجبهة مع إسرائيل، وأخذت إسرائيل من جهتها تعد العدة لمواجهة شاملة رتبت لها مع القوى الدولية المساندة لها، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية. لم تكن مصر مستعدة حينذاك لخوض حرب لأسباب عديدة، لكن القيادة السياسية -ممثلة فى عبدالناصر- والعسكرية -ممثلة فى عبدالحكيم عامر- أصرتا على الشحن الجماهيرى عبر الإعلام، وحشد القوات فى سيناء. يذكر وجيه أبوذكرى فى كتابه «مذبحة الأبرياء» أن عبدالناصر سأل «عامر» فى اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الاشتراكى: هل أنت مستعد يا عبدالحكيم؟. فرد «عامر»: برقبتى يا ريس!

كان المصريون يتابعون هذه الأحداث ويستمعون إلى الشعارات التى تتردد فى الحملات الإعلامية فيمتلئون بالثقة فى قدرتهم وقدرة قيادتهم على تحقيق نصر حاسم على عدوهم. النفس المصرية بطبيعتها تواقة إلى الإحساس بالقوة والقدرة. فهى ابنة حضارة سادت العالم فى عصور مختلفة، لكنها لم تكن تفرق خلال هذه الفترة بين الحقيقة والأوهام. فقد تعودت عبر السنين التى سبقت حرب 1967 أن تنسجم بالصوت أكثر مما تلتفت إلى المعنى، وأن تنشغل بالشكل أكثر مما تكترث بالمضمون. لم يكن المصريون يعتنون حينذاك بفكرة «التخطيط»، بل سيطرت عليهم فكرة «العدد» والقدرة على «تحشيد» عشرات الألوف من البشر، لأن عددنا كبير، وهذا العدد قادر على التهام الصهاينة بأسنانه، وكان الإعلام يغذى هذه الترهات فى عقولهم. وظلت الحال كذلك حتى استيقظوا على كارثة. لخص أحمد بهاء الدين هزيمة مصر أمام إسرائيل عام 1967 بأنها هزيمة دولة لا تعتنى بالتخطيط أمام دولة عصرية!

GMT 05:50 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

هل لديك الشجاعة؟!

GMT 05:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الأدوات السياسية

GMT 05:46 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيف نتصدى لإيران في الخليج؟

GMT 05:31 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"الممر"

GMT 05:28 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عيون وآذان (إسرائيل تتآمر على ما بقي من فلسطين)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقد وقعنا فى الفخ لقد وقعنا فى الفخ



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon