توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الذكاء الصناعي ومستقبلنا مع الروبوتات

  مصر اليوم -

الذكاء الصناعي ومستقبلنا مع الروبوتات

بقلم: مينا العريبي

بينما تتطور تقنية الذكاء الصناعي بطرق متعددة وبوتيرة متسارعة، من الصعب التكهن بمستقبل هذه التقنية التي لم تعرف البشرية مثيلها. إلا أن هناك مؤشرات واضحة علينا متابعتها وفهمها. فهناك حقائق لا خلاف عليها، منها أن الملايين من الوظائف معرّضة للاندثار، كما أن الروبوتات التي تتمتع بميزة الذكاء الصناعي أمامها نحو عقد من الزمن لتقترب من المرحلة المتطورة المقبلة لتنافس الإنسان على العمل.
وبحسب دارسة أجرتها شركة «ماكينزي» للاستشارات، فإن نحو 50 في المائة من الوظائف التي يقوم بها البشر حول العالم من الممكن أن تقوم بها روبوتات في وقت قريب من الزمن، لكن فقط 5 في المائة منها يمكن أن تعتمد كلياً على الروبوتات. فسيبقى الإشراف الإنساني مهماً على الماكنات كلها. لكن الأمر المحسوم هو أن عدد الوظائف المتعارف عليها اليوم سيتقلص مع دخول الروبوتات سوق العمل بقوة خلال العقد المقبل.
من جهة أخرى، فإن 65 في المائة من طلاب المرحلة الابتدائية حالياً سيشغلون لاحقاً وظائف لم يتم خلقها بعد وغير معروفة في سوق العمل الحالية. هذه المعلومات مهمة ليس فقط للاقتصاديين ووزراء التخطيط، لكن لنا جميعاً. على الأهالي إعداد أبنائهم وبناتهم للواقع الجديد الذي سيواجههم، كما أن على الساسة الإعداد لمرحلة شديدة الاضطراب خلال الانتقال الذي أصبح وشيكاً ومحتوماً. ومن المتوقع أن تندثر الوظائف الروتينية، مثل العمل في المصانع والمراقبة البسيطة مثل مراقبة الحدود، وتحل محلها الماكنات. لكن كل ذلك سيؤدي إلى واقع يجعل القدرات البشرية الخاصة بالابتكار والإبداع خصالاً أساسية في وظائف المستقبل القريب والمتوسط... إلى حين تعلم الروبوتات تلك الميزات وتصبح أفضل من البشر في الإبداع الفكري - لكن ما زالت الطريق طويلة على ذلك.
يقول البروفسور أندرو نغ، من جامعة ستانفورد الأميركية، إن الذكاء الصناعي سيكون له تأثير على العالم شبيه بتأثير اختراع الكهرباء الذي وصل تأثيره لجوانب الحياة كافة. ومثلما كان من الصعب أن يتخيل أجدادنا مدى تأثير الكهرباء على كل مفاصل الحياة، سيكون الأمر نفسه فيما يخص الذكاء الصناعي.
من اللافت أن هناك دولتين تتصدران مشهد مجال الذكاء الصناعي – الصين والولايات المتحدة. وقد أعلنت الصين أنها تنوي أن تصبح الدولة الأكثر تقدماً في مجال الذكاء الصناعي بحلول عام 2030. ومن بين أفضل 10 جامعات تختص بالذكاء الصناعي والتعلم الآلي، خمس في الصين. كما أن نصف خريجي هندسة الذكاء الصناعي في العالم هم في الصين، إلا أن غالبيتهم يهاجرون إلى الولايات المتحدة ويعملون في كبرى شركاتها. وبينما تتنافس كل من الهند والمملكة المتحدة وكندا مع الصين والولايات المتحدة على التقدم التقني، إلا أن حجم الدولتين وتقدمهما في هذا المجال يجعلهما في موقع فريد في التأثير على مسار هذه التكنولوجيا. لكن ما يثير القلق هو إمكانية انتقال الحرب بين الولايات المتحدة والصين، ليصبح المجال التقني وبخاصة فيما يخص الذكاء الصناعي، في مقدمة المواجهة بين البلدين. فمحاربة الولايات المتحدة لشركة «هواوي» واتهامها بالقيام بعمليات تجسس مؤشر على نوع التعقيدات التي ممكن أن تطرأ في حال تفاقمت الخلافات بين البلدين.
وقد حذر أخيراً رئيس الوزراء البريطاني الأسبق غوردون براون من تطور الخلاف بين البلدين إلى درجة «فصل الإنترنت» ليكون هناك «إنترنت أميركي» بكل الوسائل التقنية الأميركية بما فيها نظم البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي الأميركية مثل «تويتر»، و«إنترنت صيني» مختلف مثل موقعَي «وايبو» و«علي بابا». وفي هذا الحال الفصل سيكون على أساس إضعاف الآخر، بدلاً من فتح الآفاق ليستفيد كل طرف من الآخر.
كل هذه التطورات تأتي في وقت العالم العربي شبه غائب عن عالم التكنولوجيا والبحوث التي تؤدي إلى طفرات نوعية لا نعلم منها سوى الجانب الاستهلاكي. وحسناً فعلت دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ باتت اليوم وجهة لمن يريد التفكير بكل هذه القضايا، بعد تعيين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الصناعي ووضع استراتيجية وطنية للذكاء الصناعي. لكننا في حاجة إلى دول عربية إضافية تقوم بمهامها في مواكبة العصر وتوسيع النفوذ العربي الممكن في هذا المجال.
كما أن الحديث عن تأثير الذكاء الصناعي في مجال العمل شبه منعدم في العالم العربي، الذي يعاني أساساً من نسب بطالة عالية وبخاصة بين الشباب، تصل في بعض الدول العربية إلى 25 في المائة بين الشباب. كما أن دولاً تعيش حالة حرب أو تخرج منها لا توجد لدى جامعاتها القدرة على مواكبة أبسط التغييرات التقنية التي باتت تتغير كل يوم. علينا أن نخشى على الأطفال والشباب في دول مثل اليمن والعراق وغيرهما من دول مزقتها الحروب ولم تواكب العصر، بل تراجعت إلى الوراء. فبالإضافة إلى كل التحديات التي تواجهها الدول العربية التي تعاني من النزاعات، هناك تحدٍ هائل هو عدم الانخراط بالاقتصاد المعاصر وعدم إعداد جيل من الطلاب يمكنهم أن يتنافسوا في الظروف العادية، فما بال التنافس مع الروبوتات والذكاء الصناعي. وعلى صناع القرار أن يتعاملوا بجدية مع هذه التطورات والتعامل مع الواقع الجديد كي لا نعاني كثيراً من انعدام المعرفة والمقدرة خلال المرحلة المقبلة.

 

GMT 05:50 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

هل لديك الشجاعة؟!

GMT 05:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الأدوات السياسية

GMT 05:46 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيف نتصدى لإيران في الخليج؟

GMT 05:31 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"الممر"

GMT 05:28 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عيون وآذان (إسرائيل تتآمر على ما بقي من فلسطين)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذكاء الصناعي ومستقبلنا مع الروبوتات الذكاء الصناعي ومستقبلنا مع الروبوتات



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon