توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شروط نهاية الفساد فى إفريقيا

  مصر اليوم -

شروط نهاية الفساد فى إفريقيا

بقلم: عماد الدين حسين

يحسب لمصر مبادرتها إلى استضافة المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد والذى عقد يومى الأربعاء والخميس الماضيين، فى شرم الشيخ بحضور مميز لـ٥١ دولة إفريقية إضافة إلى أربع دول عربية كضيوف شرف، وبمشاركة ٢٠٠ شخصية رفيعة المستوى.

المؤتمر افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى وأكد خلاله أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى مكافحة الفساد خلال السنوات الأخيرة، مشددا على ضرورة تعزيز قيم النزاهة والشفافية والحفاظ على المال العام وحسن إدارته، فى حين أن الوزير اللواء شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، أكد أن الفساد هو العدو الأكبر لإفريقيا، لأن خسائره تقدر بمليارات الدولارات سنويا.

ليست هذه هى المرة الأولى التى تستضيف فيها مصر مؤتمرا يناقش مكافحة الفساد فى إفريقيا، والملاحظ أن هناك نشاطا مصريا ملحوظا فيما يخص القارة منذ أن تسلمت القاهرة رئاسة الاتحاد الإفريقى فى يناير الماضى.

علينا أن نستمر فى محاولات دق نواقيس الخطر بشأن ضرورة استئصال سرطان الفساد، لكن من المهم أن نكون واقعيين ومدركين أن المعركة ضد الفساد فى القارة السمراء طويلة ومعقدة، بل وتحتاج إلى معجزة، لأن الفساد فى إفريقيا صار يشبه السرطان.

طبقا للمراقب العام فى نيجيريا أنطونيو مكاثى فإن حجم الرشاوى فى العالم وصل إلى أكثر من ٢٫٥ تريليون دولار، والتقديرات أن نسبة كبيرة منه فى إفريقيا، وطبقا لتقارير الأمم المتحدة فإن الفساد يكلف إفريقيا ١٤٨ مليار دولار سنويا.

خلال مؤتمر شرم الشيخ شرحت كل دولة خططها واستراتيجياتها فى الماضى والحاضر لمكافحة الفساد، وماذا تنوى أن تفعل فى المستقبل، لكن ما لا يقال بوضوح، هو أن الفساد فى إفريقيا متجذر، وبالتالى فهناك شروط موضوعية، لابد أن تتحقق للتخلص من الفساد.

أولا: تحتاج القارة إلى محاربة الفساد أولا، قبل أن تحارب الفاسدين. سقوط بعض رموز الفساد مهم جدا، لكنه غير كاف بالمرة. لأن ذلك إذا لم يكن مقرونا بمكافحة الفساد نفسه، فسوف يتم إعادة إنتاج فاسدين جدد، بدلا من الذين سقطوا. وللأسف فإن غالبية بلدان القارة تحارب بعض الفاسدين لكنها لم تشرع حتى الآن فى محاربة الفساد، ولكى نحارب الفساد فالمطلوب تشريعات حازمة وجازمة تمنع الفساد من الأساس، وبالتالى سيتم القضاء على الفاسدين أولا بأول.

ويرتبط بذلك القضاء على الجريمة المنظمة، وبناء آليات تعاون لمكافحة الفساد، والنهوض بالإنسان كأساس للوحدة والتكامل فى التنمية وتحقيق العدل والأمن كأساس للتنمية، المحاور السابقة ذكرها اللواء شريف سيف الدين فى كلمته، وهى تحتاج إلى جهد كبير لكى يتم تطبيقها على أرض الواقع.

التحدى الثانى أن بلدانا إفريقية كثيرة لم تعرف مفهوم الدولة الحديثة حتى الآن، وبعضها لا يزال يتقاتل على الهوية أو على أساس القبيلة، وهى صراعات تفتح الباب واسعا للفساد بأشكاله المختلفة، وتمنع أو تعوق وجود دولة القانون.

التحدى الثالث والمهم هو أن الكثير من النخب والمسئولين الأفارقة غارقين حتى رءوسهم فى عمليات فساد وغسيل أموال منظمة، رغم أنهم يفترض أن يكافحوا الفساد!!!.

بعض هؤلاء المسئولين هم الذين يسهلون استنزاف الشركات الدولية الكبرى لثروات بلادهم بتراب الفلوس، مقابل ما يحصلون عليه من عمولات وإتاوات أيضا من هذه الشركات الكبرى أو بعض الحكومات الأجنبية.

التحدى الرابع ويرتبط بما سبقه وهو غياب أسس المساءلة والمحاسبة والشفافية فى العديد من البلدان الإفريقية، بما يسهل من عمل الفاسدين. ويرتبط بما سبق غياب اختيار العديد من الحكومات والمسئولين الأفارقة بصورة ديمقراطية صحيحة ونزيهة وعادلة.

طبعا حينما يتحدث المسئولون الأفارقة فى المؤتمرات والمنتديات القارية والإقليمية والدولية، فإن معظمهم يتحدثون عن تصريحات وكلمات وأحلام وردية مثل تطوير بنية تشريعية لمكافحة الفساد، وإجراء تعديلات على القوانين المرتبطة به، خصوصا مواجهة جرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، ومواجهة جرائم الرشوة وغسيل الأموال، والتنسيق بين البلدان الإفريقية لمواجهة هذه الجرائم.

كل ذلك كلام طيب، لكن من دون وجود إرادات سياسية من جميع أو أغلب البلدان الإفريقية لمواجهة الفساد، فلن يتغير شىء. العديد من بلدان القارة تفتقد وجود الحكم الرشيد بمعناه الشامل، وبالتالى فمن دون وجود هذا النوع من الحكم، فسوف يستمر الفساد كما هو.

لكن وحتى يتحقق ذلك، فعلينا ألا نيأس، بل نستمر فى التنبيه والتحذير، لعل وعسى!.

GMT 05:50 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

هل لديك الشجاعة؟!

GMT 05:48 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

الأدوات السياسية

GMT 05:46 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

كيف نتصدى لإيران في الخليج؟

GMT 05:31 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"الممر"

GMT 05:28 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عيون وآذان (إسرائيل تتآمر على ما بقي من فلسطين)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شروط نهاية الفساد فى إفريقيا شروط نهاية الفساد فى إفريقيا



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon