توقيت القاهرة المحلي 13:53:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"لقاء عاصف"..

  مصر اليوم -

لقاء عاصف

بقلم يونس الخراشي

ما أن وصلنا إلى فندق "رويال ريو" في كوباكابانا، وكان رائعا بحق، ويقع وسط المدينة تماما، في محيط يشبه شارع محمد الخامس وسط مدينة الدار البيضاء، حتى ذهبنا إلى لقاء خاص مع نور الدين بنعبد النبي، الكاتب العام للجنة الأولمبية الوطنية المغربية، في مقهى على الشاطئ.

وبينما راح النادل ينتظر طلباتنا، وكان ذلك بعد غذاء طيب في مطعم جميل، تحلقنا حول بنعبد النبي، ونحن على أهبة للاستماع إليه، واستفساره عن أمور عديدة لها صلة بالحضور المغربي الكارثي في الدورة الأولمبية المنتهية، ومصير الملاكم حسن سعادة، المتهم بالتحرش جنسيا بعاملتي نظافة برازيليتين، وعن وفد قافلة الرياضات الشاطئية، وعن مستقبل الرياضة المغربية بشكل عام، واللجنة الأولمبية نفسها.

منظر الرجل وهو يتحدث إلينا، وبعض الزملاء يقربون منه هواتفهم المحمولة ليسجلوا تصريحاته، دعا النادل إلى الابتعاد، ليفسح لنا المجال كي نتجاذب أطراف الحديث، إلى حين، سيما والنقاش يمتد بنا إلى البعيد، يجره كل منا إلى الأمام بسؤال محرج، ويدفعه بنعبد النبي دفعا بانفعاله الظاهر، وحنقه على ما يرى أنها مهازل رياضية لم يعد ممكنا السكوت عليها.

كان ذلك هو اللقاء الثالث، تقريبا، مع المسؤول المغربي؛ أولاها في مقر إقامتنا في فندق أوبسيون في منطقة بارا، وكان عاصفا بحق، كشف فيه الرجل النقاب عن أشياء لا تسر بشأن الرياضة المغربية، وتحدث بتفاؤل حذر عن قضية الملاكم سعادة، وثانيها كان في الباحة الدولية القرية الأولمبية، وتحدثنا مرة أخرى عن هموم رياضتنا، وضعف حضورها في الدورة الأولمبية، وعن أشياء أخرى.

أما ونحن على مشارف الانتهاء من اللقاء الثالث، فقد سألت بنعبد النبي عما إذا كان يعبر عن رأيه الخاص أم يشاطره في ذلك الرأي رئيس اللجنة الأولمبية، الذي هو الجنيرال دو كور دارمي حسني بنسليمان. 

صمت لبرهة قصيرة، ثم قال لي ما مفاده أنه رأيه الخاص فقط، لأن الرئيس، الذي سيرحل في نهاية السنة الحالية، في جمع عام استثنائي، عادة ما يطلب منه أن يبدي آراء وسطية معتدلة، ودائما ما يطلب منه أن يساعد الجامعات ما أمكنه ذلك.

فهمنا من اللهجة المنفعلة التي كان يتحدث بها بنعبد النبي، حينها، بأن ما كتبناه عقب لقاءينا الأول والثاني لم يرق لبعض رؤساء الجامعات، سيما تلك التي حضرت الألعاب الأولمبية، أو على الأقل البعض منها، فنقلوا، في ما يبدو، احتجاجاتهم إلى جهات معينة، وهي الشكاوى التي وصلت بطريقة ما إلى المصدر، فأراد أن يرد عليها هو أيضا، حتى تعرف الجهات التي يعنيها الأمر بأنه لم يقل ما قاله في المرتين السابقتين لغرض ما، بل لأنه كان يقول ما ينبغي أن يقال.

طال بنا ذلك اللقاء أكثر مما كنا نتوقع، حتى أعادنا إلى أجواء العمل التي ظننا أنها قد ولت لتترك لنا فسحة لاسترجاع الأنفاس، بعد أيام منهكة، ليلها كنهارها، لا مكان فيها سوى للجري وراء الخبر، والصورة، والحروف، ثم الويفي، بين حافلة وأخرى، وملعب وآخر، وقاعة وأخرى، ومحطة الحافلات والقرية الأولمبية والفندق، وهكذا دواليك.

في وقت من الأوقات، وكانت الأجواء هي نفسها من حولنا، كئيبة إلى حد ما، بفعل السحب الرمادية التي ملأت السماء من فوق رؤوسنا، وجعلت الشاطئ بجانبنا فارغا، إلا من بعض الرواد القلائل العاشقين لكرة القدم بخاصة، قررنا أن الوقت صار مناسبا كي ننسحب من المكان، أمام عيون غير عابئة للنادل، الذي كان منشغلا بعملاء آخرين، ولم يهتم لأمرنا بالمرة.

في الطريق نحو الفندق، ودون أي اتفاق مسبق في ما بيننا، بدا أن هناك رغبة لدى الجميع في زيارة لمونتي كريستو؛ أو جبل المسيح، وهو أشهر معلمة سياحية في ريو دي جانيرو، ويحج إليه كل سائح لغرض مشاهدة المدينة من فوق، والتقاط صور تبقى خالدة للذكرى، واقترح بعض الزملاء أن تكون الرحلة منظمة، في حين قال البعض إنها ستكون باهظة الثمن، ويمكن الذهاب إلى هناك عبر الحافلة بثمن زهيد.

ما وقع، في ما بعد، أن الوقت لم يسمح لأغلبنا بزيارة المونتي كريستو ولا أي مكان آخر، إذ اقتصرت الأغلبية من الزملاء على وسط المدينة، حيث بعض المحلات التي تبيع هدايا رمزية، ومعظمها تعود ملكيته للبنانيين، إذ ما إن كان بعضنا يبادر بالسؤال عن الأثمان حتى تنطلق العربية من الداخل، فيتغير كل شيء، وتمضي الأحاديث بشجونها إلى البعيد، حيث الدم العربي المستباح، رخيصا إلى أقصى حد.

GMT 04:24 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

"الفار المكار"..

GMT 16:13 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

يوميات روسيا 23

GMT 13:53 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

"الحبة والبارود"..

GMT 14:47 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

ثمانون مليارا لموسم واحد..

GMT 13:04 2018 الأحد ,09 أيلول / سبتمبر

يوميات روسيا13

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاء عاصف لقاء عاصف



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

كورتني كوكس تُهدي فُستانًا ارتدته قبل 20 عامًا لابنتها كوكو

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 03:24 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

"دولتشي آند غابانا" تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019
  مصر اليوم - دولتشي آند غابانا تُقدِّم عبايات لخريف وشتاء 2019

GMT 06:16 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة
  مصر اليوم - أغلى فيلا في تايلاند مقصد للمشاهير ومُحبي الفخامة

GMT 09:04 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية
  مصر اليوم - ديكورات مستوحاة من الطبيعة للجلسات الخارجية

GMT 22:42 2019 الجمعة ,31 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 0.33 % في أسبوع

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

توقعات ببيع 28 مليون سيارة في الصين بنهاية 2019
 
Egypt-Sports

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2024 Arabs Today Ltd.

egyptsports egyptsports egyptsports egyptsports
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon