وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر

استقبلت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، السفير ماركوس ليتنر، سفير سويسرا لدى القاهرة، في إطار بحث مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

واستعرضت "نصر"، مع سفير سويسرا، المشروعات التي تنفذ في ظل الاتفاق الإطاري للتعاون الفني والمالي والمساعدات الإنسانية الموقع بين مصر وسويسرا، والذي يتيح منح تستخدم في تنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات السامة.

وناقشت مع سفير سويسرا مجالات التعاون المستقبلي؛ ومن أهمها التعاون في مجال المزارع السمكية لتحسين السلالات وتوفير ثروة سمكية أكثر جودة للمواطنين، ومشروع تحسين جودة المعيشة للفئات الأكثر فقرًا من النساء والشباب والأطفال في محافظة سوهاج، ومشروع إدارة المخلفات الخطرة بالتعاون مع وزارة الصحة بهدف التخلص من المخلفات الطبية بطرق صديقة للبيئة.

وتطرق الجانبان إلى بحث ما تم الوصول إليه بشأن استراتيجيـة التعاون للفترة المقبلة، ولاستكمال ما تم إنجازه خلال استراتيجية الفترة الماضية؛ حيث تتضمن الاستراتيجية أولويات مصر، ومنها رفع معدلات النمو الاقتصادي ومحاربة الفقر والبطالة وزيادة دور القطاع الخاص.

وأشاد السفير السويسري بالعلاقات المصرية السويسرية والتي تعتبر من أفضل أشكال العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية كافة، وتم خلالها إتاحة مبلغ 330 مليون فرنك سويسري في صورة أربع اتفاقيات للتمويل المختلط، تضمنت تمويل عدة مشروعات؛ من أهمها مشروع تطوير بنوك الدم بمرحلتيه الأولى والثانية في وزارة الصحة ومشروع تطوير أجهزة الأشعة في المستشفيات النائية بمراحله الثلاثة، وفي هذا الإطار أشاد الجانبان بما حققه المشروعان من نجاح في تطوير بنوك الدم ومراكز الأشعة.