القاهرة- إسلام عبد الحميد
ينظم اتحاد الغرف التجارية المنتدى المصري الروسي الثانى يوم الاثنين المقبل، وذلك بالتواكب مع اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة، بحضور وزيري التجارة والصناعة من الجانبين المهندس طارق قابيل ودينيز مانترانوف بمشاركة وفد يضم أكثر من 100 من قيادات كبرى الشركات الروسية القابضة العملاقة وقيادات الوزارات ورؤساء الهيئات الروسية المعنية بتمويل وتنمية التجارة والاستثمار.
قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية ومجلس الأعمال المصرى الروسي، إن المنتدى الثاني يأتى استكمالًا للمنتدى الأول الذى أدى إلى زيادة الاستثمارات الروسية بمصر وزيادة الصادرات المصرية الى روسيا وسيعقبه لقاءات ثنائية مع الشركات والهيئات المصرية المهتمة بالتعاون التجارى والاستثمارى المشترك.
وأوضح الوكيل أن الاتحاد قام بعدة حملات ترويجية لجذب الاستثمار الروسى وذلك بالتعاون مع الدكتور محمد البدري سفير مصر بروسيا والتمثيل التجاري والمكتب التجاري بموسكو والغرفة العربية الروسية واتحاد الغرف الروسية الذين نجحوا فى رفع عدد الشركات المشاركة بالمنتدى الثانى.
وأكد الوكيل أن الشركات الروسية تسعى للاستثمار فى مصر الى جانب التصنيع المشترك مع الشركات المصرية من اجل السوق المصرى والتصدير لمناطق التجارة الحرة لمصر والتى تتجاوز 1,6 مليار مستهلك خاصة فى افريقيا والدول العربية، الى جانب الاتحاد الاوروبى حيث ستكون تلك المنتجات ذات منشأ مصرى وبالتالى تتجاوز الحظر الحالى على الصادرات الروسية.
وأضاف الوكيل أنه سيتم التركيز فى الشق التجارى للمنتدى على احلال الواردات الروسية من الاتحاد الاولوبى وتركيا بعد الحظر المفروض حاليا، خاصة فى مجال المنتجات الزراعية والغذائية والمفروشات والملابس الجاهزة.
وأوضح أن الشركات المشاركة هى شركات قابضة عملاقة تمتلك كل منها العديد من المصانع وتغطى قطاعات التمويل، والسياحة، والزراعة، وتصنيع السيارات ووسائل النقل الثقيل ومعدات البناء والطرق والالات الزراعية، وتصنيع الطائرات والسفن والقاطرات ومعدات السكك الحديدية، ومحطات الكهرباء التقليدية والمائية والنووية والطاقة الشمسية وتطبيقاتها، ومعدات تخزين وتداول الحبوب والغلال، والصناعات الدوائية والمعدات الطبية، والزراعة واستصلاح الاراضى، واستكشاف البترول والغاز والتعدين، والصناعات المعدنية والهندسية، والمقاولات والاستثمار العقارى ومواد البناء وتحلية المياة الى جانب تحديث المصانع التى انشئت فى الستينات بتكنولوجيا روسية.
وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف ومجلس الأعمال المشترك أن الوفد سيقوم صباح الأحد بلقائات ثنائية مع الشركات والهيئات التابعة لوزارات النقل والبترول والكهرباء والطيران والانتاج الحربى، والتموين والتجارة الداخلية والصحة، والزراعة، والهيئة العربية للتصنيع، ثم زيارة شركات عامة وخاصة، ثم سيتم عقد مؤتمر طوال يوم الاثنين حيث سيتم عرض الفرص الاستثمارية فى مصر، يعقبه عرض لما تعرضه روسيا من مشاريع مشتركة وعرض للاليات التمويلية الروسية وبعقب ذلك اللقاءات الثنائية.
وأضاف الوكيل أنه إعدادا للزيارة قام مجلس الأعمال المصري الروسي بوضع استراتيجية لتنمية الصادرات وتحديد القطاعات المستهدفة واليات تنميتها والترويج لها، ودراسة المعوقات اقتراح سبل حلها للعرض على اللجنة الحكومية المشتركة ، كما تدارس اليات جذب الاستثمارات وخطة العمل للترويج خلال هذا العام، واليات متابعة ودعم نتائج الوفد الذى شارك فى مؤتمر شرم الشيخ وهذا الوفد للوصول الى نتائح ملموسة.
وأكد الوكيل أن العلاقات المصرية الروسية متنامية حيث تضاعف الصادرات والواردات والاستثمارات خاصة بعد الاربع قمم الرئاسية التى عقدت فى الفترة الماضية.