طيران بوينغ

رفع مستثمرون في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد شركة بوينغ الأمريكية، عملاق صناعة الطائرات في العالم، واتهموها بالتستر على أوجه قصور في سلامة طائراتها، بعد تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس 8، في غضون بضعة أشهر.

وأوضح مكتب هاغنز برمان للمحاماة، الأربعاء، أن الشركة أخفت حقائق حاسمة تتعلق بهذا الطراز.

يشار إلى أن سهم بوينغ تراجع بقوة في الفترة الأخيرة بعد التحطم الثاني، في 10 مارس (آذار) الماضي.

اقرأ أيضًأ:

بوينغ تؤيد حظر طيران طائرتها "بوينغ 737 ماكس 8"

وحسب صحيفة الدعوى، فإن بوينغ متهمة على سبيل المثال بالتكتم على حقيقة أن هناك وظائف مهمة تتعلق بالسلامة في الطائرات جرى عرضها بوصفها خيارات إضافية بمقابل، وأن أغلب شركات الطيران لم تشترها. 

وتابعت الصحيفة أن بوينغ لم تكشف بالإضافة إلى ذلك أنها تولت بنفسها تنفيذ أجزاء أساسية من اختبارات السلامة لطائرات 737 ماكس نيابةً عن الهيئة الأمريكية للرقابة على النقل الجوي.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا الجانب كان بمثابة تدخل واضح في المصالح لأن بوينغ كانت تسعى إلى سرعة طرح الموديلات الجديدة في السوق، وذلك في إطار التنافس مع ايرباص، منافستها العنيدة.

وكتب المحامي ريد كاتراين، في دعواه أن الشركة أخفت عن المساهمين متعمدةً "مخاطر فتاكة" وأضاف أن بوينغ "قدمت الربح وطموحات النمو، على سلامة الطيران".

ولم تعلق الشركة على هذه الاتهامات حتى الآن.

ويقف مكتب هاغنز برمان الشهير في مجال المحاماة وراء هذه الدعوى، وهو نفس المكتب الذي قاضى فولكسفاغن في فضيحة الديزل، وجنرال موتورز في فضيحة عيوب مفاتيح التشغيل.

وباتت بوينغ مهددة بالمزيد من الإجراءات القانونية بعد الحادثتين، بسبب دعاوى التعويض عن الضرر من قبل أقارب الـ346 شخصاً الذين لقوا حتفهم في الحادثتين، وبسبب الاشتباه في إخفاء معلومات مهمة عند الحصول على تصريح بتحليق طائرات 737 ماكس، الأمر الذي قد يعرضها لملاحقة قضائية من قبل الدولة.

قد يهمك ايضا : 

"جارودا" الإندونيسية تلغي طلبية لشراء 49 طائرة من "بوينج 737 ماكس 8"

الصين تدرس استبعاد "بوينغ ماكس" من الاتفاق التجاري مع أميركا