مسرح دار أوبرا سيدنى

يعرض حاليًا على مسرح دار أوبرا سيدنى فى أستراليا، باليه بتروشكا، الذى وضع موسيقاه الموسيقار الروسي إيجور سترافينسكى، أحد أبرز مؤلفى الموسيقى الكلاسيكية خلال القرن العشرين.

وقدمت أحداث الأوبرا الأشهر للموسيقار الروسى ، للمرة الأولى، فى العاصمة الفرنسية باريس فى عام 1911، وتتناول أحداث الباليه، فكرة عودة الدمية بتروشكا إلى الحياة، ومواجهتها العالم الحقيقى وما يثيره ذلك من أحداث ومواقف .. وتقوم أوركسترا سيدنى السيمفونى بمصاحبة العرض الذى يستمر حتى الخامس من سبتمبر القادم .

ويعد إيجور سترافينسكى "1882 -1971" من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرًا في القرن العشرين، وكان قد ترك روسيا عام 1914م، متنقلًا أولًا إلى سويسرا، ثم إلى فرنسا عام 1920م، فإلى الولايات المتحدة عام 1939،.. وحصل سترافينسكى على الجنسية الفرنسية فى عام 1934م، ثم الأمريكية فى عام 1945 .

اكتسب سترافينكسي إعجابًا عالميًا، أولًا لتأليفه ثلاث مقطوعات في موسيقى الرقص التعبيري، الباليه، هي طائر النار "1910م"؛ بيتروشكا "1911م"؛ وقدسية الربيع "1913م"، أُنتجت كلها في باريس، بالتعاون مع الإداري الروسي الشهير للباليه سيرجي دياجيليف، وتظل هذه الباليهات أفضل ما يعرف من أعمال سترافينسكي، والباليهات الثلاثة قائمة على الفولكلور الروسي.