متحف الفنون الجميلة

ينظم متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، الأحد القادم ، معرض تاريخي وثائقي بعنوان "ثورة ١٩١٩ في مائة عام (رؤية جديدة ..حقائق منسية ..أحداث لم تنشر)، بمناسبة الاحتفاء بمئوية الثورة ، بمقر المتحف بوسط الاسكندرية.

وقال على سعيد مدير متحف الفنون الجميلة إن المعرض يضم متعلقات شخصية لسعد و صفية زغلول من مقتنيات بيت الأمة في القاهرة تعرض للمرة الأولى و منحوتات أصلية للفنان محمود مختار من مقتنيات متحفه بالقاهرة ، و الدوريات والصحف الأصلية التي تحتوي على أخبار الأيام الأولى لثورة ١٩١٩ من مقتنيات مكتبة البلدية.

و أشار "مدير المتحف "إلى أن الجمعية المصرية للكاريكاتير تشارك فى المعرض بعدد من الرسوم النادرة لرسامي الكاريكاتير المعاصرين للثورة ، و التى تعرض لأول مرة بعد نشرها منذ ١٠٠ عام على صفحات مجموعة من المجلات التى كانت تصدر آنذاك ، و هى اللطائف المصورة ، و الكشكول ، و خيال الظل .

اقرأ أيضًأ:

شكوك في صحة معروضات فنية روسية معاصرة في متحف بلجيكي

و أضاف أن مديرية التربية و التعليم ( ادارة وسط الاسكندرية ) ، قدمت سرد بصري مختلف برؤية تشكيلية لأهم أحداث ثورة ١٩١٩ ، للموهوبين من طلبة المدارس .

يقام على هامش المعرض ندوة لمناقشة أحداث الثورة ، و مقتنيات المعرض ، بمشاركة الدكتور إسلام عاصم ، مدير جمعية التراث و الفنون التقليدية، مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بالمعهد العالي للسياحة و ترميم الآثار بالاسكندرية .

 

قد يهمك ايضا : 

"متاحف الفنون الجميلة" في حلقة نقاشية في اﻹسكندرية في 26 كانون الثاني

متحف الفنون الجميلة في هيوستن يفتتح مبنى مدرسة جلاسيل للفنون