مكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "أثر الحضارة الإسلامية في الفكر العلمي الأوروبي في العصور الوسطى"؛ يلقيها الدكتور محمد رفيق خليل الأستاذ بكلية الطب، جامعة الإسكندرية، في الساعة الثانية بعد ظهر الخميس.

يتناول موضوع المحاضرة المعابر التي انتقلت منها الحضارة الإسلامية إلى أوروبا، مثل الأندلس وصقلية وطرق التجارة بين الشرق والغرب، والإشارة أيضا إلى دور حركة الترجمة في نقل علوم الطب والصيدلة والآداب والفنون إلى أوروبا، في العصور الوسطى حتى عصر النهضة الأوروبية.

ويعد كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" الذي أنجزه الإدريسي للملك روجر؛ أحد أعظم المخطوطات الجغرافية في العصور الوسطى، وكان للحملات الصليبية أيضا دورها في تبادل المعرفة بين أوروبا وبلاد الشام، وبالأخص الجمهوريات البحرية التي لعبت دورها في هذا التبادل، حتى أن مدنا كأنطاكية اختلطت فيها الثقافتان العربية واللاتينية بشدة.

وخلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، رحل العديد من الأوربيين إلى الأراضي الإسلامية لطلب العلم، أمثال ليوناردو فيبوناتشي وأديلارد أوف باث وقسطنطين الإفريقي، وخلال القرون الحادي عشر إلى الرابع عشر، درس العديد من الطلبة الأوروبيين في مراكز العلم الإسلامية الطب والفلسفة والرياضيات وغيرها، مما أسهم في انتقال تراث المسلمين الحضاري إلى أوروبا.