كتاب "الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية"

أصدر المركز القومي للترجمة التابع لوزارة الثقافة مؤخرًا النسخة العربية من كتاب "الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية.. مشكلات وآفاق"، تأليف داريوش أتيجتكي، وترجمة لبنى الريدي.

ويقدم هذا الكتاب تحليلا نقديا للجدل الدائر في البلدان الإسلامية نتيجة استخدام التكنولوجيات الطبية الجديدة مثل الاستنساخ وزرع الأعضاء والتخصيب في المختبر.

ويتناول هذا التحليل عدة رؤى دينية وقانونية وسياسية، حيث يقارن مواقف السلطات الدينية المعاصرة والتقليدية، والقوانين السارية في البلدان الإسلامية، ومواقف وسلوك السكان والأسر والأفراد، وكذلك لوائح الجمعيات الطبية ولجان أخلاقيات البيولوجيا.

يُذكر أن المؤلف داريوش أتيجتكي شغل لعدة سنوات منصب أستاذ الأخلاقيات الإسلامية في جامعة نابولي الثانية، وعدد من الجامعات الإيطالية الأخرى، وهو في الوقت الحاضر أستاذ الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية في كلية اللاهوت الإسلامي بجامعة لوغانو بسويسرا، وله عدد من المقالات والأبحاث حول الأخلاقيات البيولوجية الإسلامية ومقارنة الشريعة اليهودية والكنسية والإسلامية.

ومترجمة الكتاب لبنى الريدى لها عدد كبير من الأعمال، منها: "عن العلم"، و"نظرية الببغاء"، و"تحول السلطة"، و"ضحايا العولمة"، و"النظرية السياسية" و"الإنسان الأول".