إدارة ترامب توجه تحذيرا شديد اللهجة لـ أردوغان

وجهت الولايات المتحدة أقوى تحذير إلى تركيا، حيث جددت دعوتها إلى أنقرة بعدم مواصلة عمليات التنقيب البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة أمام سواحل قبرص، وجددت دعمها لحق نيقوسيا في استكشاف وتطوير مصادر البترول والغاز. 

وقال ماثيو بالمر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية، في تصريحات لوكالة الأنباء القبرصية، إن الولايات المتحدة تدعم بشدة حق قبرص في التنقيب وتطوير مصادرها الهيدروكربونية. 

وبسؤاله عن رد فعل واشنطن إذا مضت تركيا قدما في أعمال الحفر في شرق البحر الأبيض المتوسط ، قال بالمر إن أنقرة قد نصحت مرارا وتكرارا بتغيير المسار. 

وكان وزير الدفاع اليوناني إيفانجيلوس أبوستولاكيس قد أعرب، خلال زيارته لواشنطن يوم الجمعة الماضي، عن مخاوفه بشأن سلوك تركيا في قبرص واحتمال قيام أنقرة بأنشطة تنقيب في منطقة كاستيلوريزو في جنوب شرق بحر إيجة.

وفي اجتماعاته مع نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان ومع القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان، دعا أبوستولاكيس إلى تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة من أجل استقرار الوضع، وعرض على واشنطن الانتشار العسكري في القواعد العسكرية اليونانية إذا لزم الأمر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أن السفينة الثانية التركية التي سيتم إرسالها إلى شرق البحر المتوسط لإجراء عمليات الحفر قبالة ساحل قبرص ستكون محمية بواسطة فرقاطات. 
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
ألمانيا تدعم إسهامات العراق في التهدئة بين الولايات المتحدة وإيران
بايدن يتصدر ترشيحات الديمقراطيين لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية