صورة ارشيفية

أكد مدير إدارة ميناء بنغازي البحري المكلف المهدي الفتيوري أن ميناء بنغازي لم يتوقف عن العمل ولن يتوقف عن ذلك ، لانه شريان الحياة لمدينة بنغازي. وقال الفتيوري في تصريحات "لبوابة الوسط" اليوم /الجمعة/ ، إن لجنة الأزمة التي تشكلت من خارج الميناء عن طريق المجلس البلدي بالإضافة إلى أعضاء من داخل الميناء ، وهم أعضاء من الشركة الاشتراكية للموانئ والإدارة السيادية للميناء ومن الجمرك ، يحاولون التوسط بين أطراف النزاعات المسلحة بحيث يظل الميناء بعيدا عن الصراعات لأنه الشريان الذي يغذي بنغازي ، وسرت غربا والبيضاء شرقا والكفرة جنوبا ، بالإضافة إلى المخازن الأساسية للسلع التموينية في بنغازي ، وتابع " إلى الآن لا يوجد ضرب مباشر للميناء أو أي باخرة أو سفينة قادمة للميناء ، وما يتم قصفه هي جرافات أو لنشات ربما تأتي للموانئ المفتوحة مثل ميناء الصيادين". وفيما يتعلق بموقف الميناء من النداءات التي تصدر أحيانا من قبل "عملية الكرامة" وتطالب باغلاقه لوجود عمليات عسكرية يقول الفيتوري : " لجنة الأزمة تواصلت مع الطرفين ، ومع الغرفة الأمينة ، وتقرر أنه لابد من تبليغ الوكلاء الملاحيين كي يعطوهم معلومات عن البواخر والسفن التي تدخل بنغازي قبل موعد دخولها بـ 24 ساعة ؛ هذه البيانات عبارة عن طول السفينة وعرضها ومن أين أتت ، وما هي حمولتها ، وماذا يوجد بداخل هذه الحمولة ، حتى لا تكون هناك سفينة مجهولة المصدر". وحول احتمالات إغلاق الميناء بشكل نهائي ..قال الفيتوري هذا الأمر ليس بأيدينا فهناك عائلات تعيش من هذا المصدر ، وهناك سائقو الشاحنات الذين يقارب عددهم 5000 سائق ، وعندما صدر طلب الاغلاق أصدر المجلس البلدي بيانا عن أهمية الميناء ، وأنه لا يمكن اغلاقه ، فهناك أشياء كثيرة غائبة عن غرفة العمليات الأمينة عن الميناء، ربما ظنوا أن الميناء مجرد بوابة فقط ولا يعلمون أن بها نظام به جهات اعتبارية وجمرك وتفتيش ومناولة وكل سفينة تصل إلى الميناء لديها وكيل ملاحي يعطي المعلومات الكاملة حولها .

أ ش أ