طرابليس _ مصر اليوم
قال رئيس مجلس محلي مدينة تاورغاء الليبية عبدالرحمن الشكاك إن مدينة مصراتة قامت بإطلاق عدد من سجناء تاورغاء بعد التواصل المباشر بين محلي مدينتي تاورغاء ومصراتة. وأضاف الشكشاك - في تصريح صحفي اليوم - أن الحاجز بين المدينتين انكسر، وأن لدى الطرفين قناعة بضرورة حل الملفات العالقة .. مشيرا إلى جهود أطراف ليبية من المشايخ ومجالس حكماء ساهمت في تحقيق هذه الخطوة وتم الإفراج عن 47 محتجزا من تاورغاء. وأضاف الشكشاك أنَ 47 محتجزا قضوا فترة تجاوزت الثلاث سنوات في سجون مصراتة .. موضحا أنهم يتمتعون الآن بصحة جيدة، وتم استقبالهم من قبل الأهالي بفرحة عارمة. وتابع "إن أعداد من تبقوا في سجون مصراتة من أبناء تاورغاء بما يقارب الـ 200 محتجز .. مضيفا أنهم طالبوا مصراتة بتوفير البيانات اللازمة بشأنهم، ومبينا أن هذه الخطوة تعتبر بادرة صلح وانفراجًا كبيرًا في ملف المدينتين". وتعود أصول الخلاف بين مصراتة وتاورغاء خلال ثورة 17 فبراير 2011 حيث تتهم مدينة مصرتة مدينة تاورغاء بالوقوف بجوار انصار القذافي خلال ثورة 17 فبراير، ما أدى إلى قيام أهالي مدينة مصراتة بطرد أهالي تاورغاء من منازلهم المقيمين بها.