الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة الذي استضافته القاهرة اليوم نجح نجاحا باهرا لفلسطين ولمصر، حيث كنا نقدر تكلفة ما دمره الاحتلال الاسرائيلي ٤ مليارات دولار تقريبا ولكن وصلت تعهدات الدول المانحة الى ٥.٤ مليار دولار وهذا شيئ إيجابي. واكد الرئيس الفلسطينى خلال استقباله كبار الصحفيين والإعلاميين والمثقفين المصريين في مقر إقامته في القاهرة مساء اليوم، ان الحكومة الفلسطينية ستكون هي المسؤولة عن اعادة اعمار قطاع غزة وليس لأي فصيل او حزب الحق في استلام هذه الأموال . واضاف ان الحكومة ستستلم مواد الاعمار من خلال الامم المتحدة ومن ثم تسليمها الى الجهات المعنية التي ستشرف على عملية البناء حتى تكون هناك شفافية واضحة لان المجتمع الدولي والدول المانحة يثقون ثقة كبيرة في اداء السلطة الفلسطينية . وحول ملف المصالحة الفلسطينية قال الرئيس أبو مازن ان المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام ستتحقق بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وهذا تم الاتفاق عليه في مصر والدوحة وفي غزة في شهر ابريل الماضي. وقال اننا اتفقنا في اجتماعات غزة على تشكيل الحكومة وإجراء الانتخابات بعد ٦ أشهر ولكن العدوان والحرب الإسرائيلية على غزة التي استمرت اكثر من ٥٠ يوم عطلت الانتخابات وعندما نتفق على موعد لإجرائها نستطيع ان نقول ان المصالحة نجحت. وردا على سؤال حول إمكانية استئناف القتال مرة اخرى في غزة قال ان حماس في الوقت الراهن لا تستطيع ان تقوم باي عدوان لان حجم الدمار كبير في غزة وكذلك الامر بالنسبة لإسرائيل لا تستطيع لان المجتمع الدولي والأجواء الحالية لا تسمح لها بذلك . وقال عباس ان اللقاء الذي تم مساء اليوم مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري كان للتشاور حول تطورات الاوضاع للعملية السياسية وكيفية استئناف المفاوضات. واشارالى ان القيادة الفلسطينية لجأت الى الامم المتحدة من اجل استصدار قرار من مجلس الأمن يضع المبادئ العامة وينص على إنهاء الاحتلال الاسرائيلى وترسيم الحدود في وقت محدد وبعد ذلك يتم استئناف المفاوضات لتنفيذ التفاصيل . واضاف سيادته " اذا اعترضت الولايات المتحدة وصوتت ب" الفيتو" بتحريض من اسرائيل سنأخذ عدة خطوات ..الاولى: سننضم الى ٥٢٢ منظمة دولية، والثانية: سنوفق علاقاتنا مع اسرائيل، والثالثة: سندعو رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لتسلم السلطة ولن نقول سنحلها نحن.. وهناك فرق كبير . وحضر اللقاء أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، والناطق باسم الرئاسة نبيل ابوردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

نقلا عن أ.ش.أ