وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

حضر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة اليوم اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب بحضور الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية، والنائب همام العادلي رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى وبعض نواب المجلس.

شارك في اللقاء، الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني بالوزارة ، والدكتور السيد عبد الباري وكيل الوزارة لشئون الدعوة، والدكتور نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، والدكتور طارق عبد الحميد مدير عام العلاقات الخارجية ، والدكتور عبد الله حسن معاون وزير الأوقاف لشئون المتابعة.

وأكد النائب عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر أن ما يحدث في وزارة الأوقاف الآن طفرة بكل المقاييس نفخر بها ، كما أكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية أنه لا أحد يزايد على ما قامت به وزارة الأوقاف من إنجازات في أفريقيا لمستها بنفسي خلال زياراتي للقارة .

اقرأ أيضًا:

وزير الأوقاف يؤكد تصعيد اثنين من القيادات الشابة للعمل بديوان الوزارة

وأثناء اللقاء ذكر وزير الأوقاف أن أفريقيا اليوم ليست أفريقيا الأمس وأفريقيا معنا ولن تكون علينا وظروفنا وأوضاعنا ومشكلاتنا وتحدياتنا تحمل كثيرًا من أوجه التشابه والهموم المشتركة ومعظم أبناء القارة الأفريقية يبحثون عن السلام وعن الحياة الكريمة , وليس للقارة مطامع في ثروات غيرها , فأقصى ما يتمناه أهلها هو أن يتمتعوا بثروات بلادهم وخيراتها وليس لدى أكثرهم مانع من فتح أبوابهم للتعاون المشترك والقسمة العادلة للمكاسب المشروعة بينهم وبين المستثمرين الجادين من خارجها , وهي قارة لا تزال بكرًا وقادرة على الاستيعاب لضخامة الفرص الاستثمارية بها.

وأضاف، أن جذورنا مع القارة الأفريقية عميقة وتاريخنا معها تاريخ مشرف ولمصر في القلب منها مكانة عظيمة , فقط نريد أن نعود وبقوة إلى هذه الجذور , وأن نقوم بالدور الذي كنا نقوم به عبر تاريخنا القديم والوسيط والحديث من مساعدة ومساندة دول هذه القارة ما وسعنا ذلك ونحن نمتلك من الرؤى والخبرات ما يشكل إضافة لهذه القارة.

وأكد أنه علينا جميعًا كتابا ومفكرين أن نجعل من الشأن الأفريقي محورًا هامًّا وأساسًا وأن نعمل على خلق رأي عام بأهمية دورنا الأفريقي وأهمية علاقتنا الأفريقية، وأنها إضافة كبيرة إلى رصيدنا الدولي والاستراتيجي وليست خصما منه كما أننا أيضا إضافة كبيرة إلى رصيد القارة العظيمة ولسنا خصما منه وأن نقدر لأشقائنا الأفارقة دورهم البناء في النهوض بالقارة في إطار ما حققته بعض دولها من مستويات تبشر بأمل كبير للقارة كلها.

وأردف أننا في حاجة أن نعمل مع أشقائنا الأفارقة وأن نستثمر معا وأن ننشئ شراكات واسعة مع دول القارة من باب التنمية الشاملة لجميع دولها وصالح جميع شعوبها.

قد يهمك أيضًا:

جمعة يؤكد أن الإذن بالقتال في الإسلام محصور في رد الاعتداء ودفع الظلم

الأوقاف تؤكد مضاعفة مكافأة خطبة العيد لكل المكلفين بها