انطلاق فعاليات الأسبوع الدولي البحري 19 أغسطس

تحتضن مدينة المضيق فعاليات الدورة العاشرة للأسبوع الدولي البحري، في الفترة ما بين 19 و 25 آب/أغسطس الجاري، المنظمة تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس، بمشاركة فرق أوروبية وعربية، بالإضافة إلى المنتخب الوطني المغربي للزوارق الشراعية. وتتميز هذه الدورة، التي ستُقام تحت إشراف الاتحاد المغربي للزوارق الشراعية، بمشاركة أبطال دوليين في صنف زوارق الشراع الخفيف بأنواعه الثلاثة الدولية "الأوبتيميست" الخاص بالأطفال (7 - 15 عامًا)، وكذلك صنفي "الراديال" و"اللازر 7ر4".
وأعلن مسؤولو النادي الملكي البحري للمضيق، الجهة المنظمة للتظاهرة، خلال ندوة صحافية الخميس، أن الأسبوع الدولي سيحتضن أيضًا فعاليات الدورة 13 للسباق العابر للبحر الأبيض المتوسط المعروف باسم "روتا ديل سول" (طريق الشمس)، والذي سيشارك فيه متسابقون دوليون بزوارق العبور (اليخوت)، تتشكل من 4 إلى 8 متسابقًا من أفراد طاقم كل مركب بحري، ومن المتوقع أن تكون انطلاقة هذا السباق من مدينة فونخيرولا جنوب إسبانيا في 22 آب/ أغسطس، على أن يكون الوصول إلى ميناء المضيق في 23 من الشهر الجاري.
وأكد المدير التقني للأسبوع البحري الدولي حميد الصنهاجي، أن هذه التظاهرة، التي انطلقت في العام 2004، ستُمكّن عناصر الفريق الوطني المغربي في مختلف الأنواع من الاحتكاك واكتساب التجربة مع عناصر دولية متمرسة ومواجهة منافسين من الطراز الرفيع لهدف تحسين مستواهم، لا سيما أن سباقات الأسبوع البحري للمضيق مدرجة ضمن برنامج الاتحاد الدولي للزوارق الشراعية، ومبرمجة كذلك في جدول أنشطة الجامعة الإسبانية للزوارق الشراعية والزوارق العابرة.
وأضاف الصنهاجي، أن 11 دولة من مختلف جهات العالم، ستُشارك في الأسبوع الدولي البحري، من ضمنها إسبانيا وفرنسا وقطر وتونس ومصر والإمارات بالإضافة إلى فلسطين.