القاهرة - وفاء لطفي
استقبلت حدائق الحيوان التسعة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، زوار عيد الأضحى، منها حديقة حيوان الجيزة والأسماك و7 حدائق إقليمية للحيوانات تشمل "حديقة الفيوم وبني سويف والعريش وكفر الشيخ، والغربية والإسكندرية والشرقية".
وجهزت حديقة حيوان الجيزة الأماكن التي يفضلها الزوار بالأخص الدب البني والروسي والملقبين بـ"عنتر وحسونة"، نجوم الحديقة، وعروض بانوراما للولادات الحديثة، والقردة "نادر" و"وحيد"، والقرد الاصفر وعروض للفهد وأنثاه، والزرافتين "ياسو وسونسون"، و37 أسدا، و35 من حيوانات فرس النهر، أو سيد قشطة، وأبرز الأسود "حسين فهمي والحاج متولى، والابيض " الملقبين بـ"نجوم الحديقة"، والجزيرة المائية لعرض البجع، وحديقة حيوان الطفل وتدعيمها بالحيوانات الأليفة، والاستراحة الملكية والجبلاية "الملكية والشمعدان"، وبركة "سيد قشطة" وعروض لسبع البحر اللمبي، وجاميكا، وبحيرات البط وجزيرة الشاي، وتشغيل قطار فرس النهر، والمتحف الحيواني.
وأقامت حديقة حيوان الجيزة بعروض الكنجارو"ريفو"، وفقس البجع الأبيض، والفيلة نعيمة و4 دببة منها "سلوى" البالغة من العمر 25 سنة، وعروض الشمبانزي لوزة يويو إنجي البرنس، ودودو وكوكو، وتجهيز وإنارة الجبلاية الملكية، وقبل العيد دعمت الحديقة بحيوانات جديدة مثل جرتير كودو وغزال و2 ايلاند بوجا و2 بقر وحشي جنوبي وتجهيز كشك البقرة، وأنثى إنسان الغاب تيتى، والنسناس والقرود وأشهرها جمعة، والجمل الآسيوي تليها بيوت الزواحف والتي تضم الثعابين والسلاحف البحرية والتمساح النيلي والحرباء والسحالي والأبراص"، والكودو الكبير الملقب (تيتو) مع باقي أفراد القطيع المكون من الأب (مون) والأم (هنا) والابن (بيبو) والابنة (نوجان) بالإضافة إلى القرد الأصفر.
وأكد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان الدكتور محمد رجائي، إن الحديقة استعدت لاستقبال زوار عيد الأضحى، بإلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو في أبهى صورها، وعروض بانوراما للولادات الصغيرة التي ولدت خلال الشهرين الماضيين، وأعلن محمد رجائي، في تصريحات صحافية عن زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وكذلك زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير، وكتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية، بالإضافة إلى تواجد شركة أمن على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة، ووجود عدد 2 سيارة مطافي خاصة لمواجهة أي طارئ، وتدريب العاملين على خطة الطوارئ في الأزمات، وإخلاء الحديقة، زيادة عدد الأسهم الإرشادية، وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة، وأكد رجائي، أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية، والمحافظة على الزوار من أي مشاكل تعترضهم بالتعاون مع أمن الحديقة.
وكشف الدكتور رأفت عبد الله، مدير عام حدائق الحيوان التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن حديقة الأسماك بالزمالك التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان استقبلت زوار عيد الأضحى، بعروض جديدة ومختلفة للأسماك الملونة "البحيرة الملونة" وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمحافظة على الحديقة، والتنسيق مع مرفق الإسعاف والمطافئ في حي الزمالك، وزيادة عدد منافذ الدخول أمام زوار الحديقة لـ4 منافذ لمنع التكدس، وتقديم جميع التسهيلات لزوار الحديقة.
ووزعت محافظة الجيزة 250 ألف كيس قمامة، على رواد الحدائق والمتنزهات العامة والمنطقة الأثرية، خلال فترة عيد الأضحى، وأكد عزت الخرصة رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل، أنه تم إلغاء الاجازات للعمال و السائقين والمشرفين في قطاعات النظافة والحدائق و الجراجات و الورش ومجمع القمامة ومحطات مناولة الوراق والمريوطية، مشيرا إلى استمرار العمل بالأحياء بنظام الورديات ، مع الاهتمام والتركيز في اماكن دور العبادة وساحات الصلاة والحدائق والمتنزهات، وأشار الخرصة على تجهيز سيارات مياة وشفط وذلك للعمل بدورات المياة داخل المنطقة الاثرية بالهرم، بالإَضافة إلى تجهيز الحدائق و المسطحات الخضراء بالشوارع والميادين و كورنيش النيل والحدائق العامة وغسيل التماثيل والشوارع الرئيسية بنطاق احياء المحافظة، و فتح حديقة بانوراما الجيزة للمواطنين في طريق الفيوم مجانا، وأضاف أنه تم تحديد الخط الساخن 16809 لاستقبال الشكاوي خلال فترة اجازة العيد، بالإضافة إلى تجهيز حملة مركزية للطوارئ مكونة من العمال و عدد 2 لودر و عدد 10سيارة نقل كبير و5 سيارة نصف نقل و 2 سيارة مياة و 2 سيارة شفط وذلك للطوارئ والأزمات .