القاهرة - وفاء لطفي
أعلن مسؤولو بنك التنمية الأفريقي حرص البنك على الإسهام في تمويل خطة الحكومة المصرية لتطوير العشوائيات، ويقدر التمويل المقترح حتى الآن أن يسهم به البنك في هذا المجال نحو 300 مليون دولار. جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر مع براغاش باكتا مسؤول برامج التعاون مع مصر ببنك التنمية الأفريقي في القاهرة، وأساكي بودلي مسؤول ملف المشروعات الاقتصادية والاجتماعية في البنك، بحضور الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات؛ لمناقشة دعم البنك لبرنامج تطوير العشوائيات. واستهلت نصر لقاءها بالتشديد على حرص الرئيس والحكومة في الإسراع في تطوير العشوائيات؛ لما سيسهم ذلك في تحسين ظروف المواطنين الفقراء من خلال توفير مناطق سكنية صحية تتوفر فيها البنية الأساسية والظروف المعيشية المقبولة من صرف صحي ومياه نظيفة وسكن، مشيرة إلى أن تطوير العشوائيات من أهم الأولويات للدولة خلال الفترة المقبلة، وبالأخص المناطق المهددة لأرواح المواطنين والعشوائيات غير الملائمة مثل العشش والمباني المتهالكة، ويعد ذلك ضمن برنامج الحكومة الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إلى مجلس النواب، وحاز موافقته.
وأوضحت الوزيرة أن هذا اللقاء يأتي في إطار متابعة الطلب الذي قدمته وزارة التعاون الدولي خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي الذي عقد في العاصمة الزامبية "لوسكا" في حزيران/ يونيو الماضي، وقدمت الوزارة بطلب للبنك للإسهام في تمويل برنامج الحكومة الشامل لتطوير العشوائيات، وفق التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق العمرانية. واستعرض نائب وزير الإسكان للتطوير الحضاري والعشوائيات خلال اللقاء الخطة التي وضعتها وزارة الإسكان لتطوير العشوائيات خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن بدء التنفيذ فى المناطق ذات الأولوية ومنها 5 مناطق في القاهرة منها بطن البقرة وتل العقارب وعزبة أبو قرن وعزبة حشيش والسكاكيني.