إنشاء محطة للطاقة الشمسية بدولة إريتريا

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، عقد إنشاء محطة للطاقة الشمسية بدولة إريتريا، بقيمة تتجاوز 8 ملايين دولار، بالتعاون مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد الفريق عبد المنعم، التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية المشاركة في دعم مشروعات التنمية بدول أفريقيا في ظل استراتيجية الدولة للانفتاح على القارة، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة، لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل، لتحقيق آمال وطموحات الشعوب الأفريقية.

وأوضح "التراس" أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لخدمة قارتنا الإفريقية وتدعم مشروعات الطاقة المتجددة ,وذلك من خلال المبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل. 

فيما أشاد الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بالقدرات التصنيعية وخطوط إنتاج الهيئة العربية للتصنيع، من الألواح الشمسية، مؤكدا كفاءتها وفقا لمواصفات الجودة العالمية.

وأضاف "الخياط" أنه تم بحث التعاون والاستفادة من خبرات الهيئة في مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة في ظل التوجه لتحقيق أقصي استفادة ممكنة من الطاقة الشمسية كمصدر نظيف لتوليد الطاقة.

في ذات السياق، أوضح الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء أن هذا التعاقد يسهم في تعزيز التعاون بين دول القارة، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وتشكيل تحالف مصري من الهيئة العربية للتصنيع وبعض الشركات الوطنية للعمل علي نقل التجربة التنموية المصرية لكافة أرجاء قارتنا السمراء.

وأشار إلى أن المحطة المقرر إنشاؤها تعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية غير المتصلة بالشبكة الكهربائية بقدرة 3 ميجاوات ,مشيرا إلي حرص الهيئة علي تبادل الخبرات وتدريب العمالة الفنية بدولة إريتريا علي أعمال الصيانة والمتابعة المستمرة.
قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ 
اقتصاديون يؤكدون أهمية فوز "بنبان" للطاقة الشمسية بجائزة البنك الدولي
مدبولي يُشيد بحصول مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية على جائزة البنك الدولي