القاهرة-توفيق جعفر
أعلن وزير التعليم العالى، الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، فى بيان له صباح اليوم الأحد، أن مجلس الوزراء وافق على قرار المجلس الأعلى للجامعات بتحديد سنوات السماح بالرسوب لطلاب الفرق النهائية بالكليات الجامعية، بـ4 سنوات، وفصله حال تجاوزه عدد مرات الرسوب. يأتى القرار، منعا لبقاء الطلاب بالجامعات لمدد تتراوح ما بين 15 و20 عاما، من خلال إلغاء الجزء الثانى من المادة 80 التى كانت تنص على: "أنه إذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة، أو فى المقرر الواحد فى الكليات التى يدرس بها مقرر واحد فى السنة النهائية، وذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة رُخص له فى الامتحان حتى يتم نجاحه". وأوضح عبد الخالق، زيادة الطلاب الوافدين بالجامعات، وذلك باستبدال المادة 74 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بالنص التالى "يحدد المجلس الأعلى للجامعات فى نهاية كل عام جامعى بناء على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأى مجالس الكليات المختلفة عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية الذين يقبلون فى كل كلية أو معهد فى العام الجامعى التالى من بين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو على الشهادة المعادلة، ومع مراعاة الشروط المؤهلة للقبول بكل كلية يحدد المجلس الأعلى للجامعات عدد الطلاب الذين يٌقبلون من غير أبناء جمهورية مصر العربية ويصدر بقبولهم قرار من وزير التعليم العالى ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه".